أخر الأخبار

مصدر مالي مسؤول يتحدث عن إجراء جديد بدأ اليوم سيقلب الموازين في سوق صرف الليرة السورية

مصدر مالي مسؤول يتحدث عن إجراء جديد بدأ اليوم سيقلب الموازين في سوق صرف الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية تسجيلها مزيداً من التحسن في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث سجلت أرقاماً لافتة خلال الساعات الماضية فاتحة بذلك الباب أمام العديد من التساؤلات حول الاتجاه الذي ستسلكه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وينقسم المحللون إلى فريقين بخصوص توقعات سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في الفترة القادمة، حيث يرى الفريق الأول أن التحسن سيستمر خلال الأشهر المقبلة مستندين إلى بعض التصريحات الرسمية الصادرة عن مسؤولين ماليين أو تابعين للبنك المركزي.

وضمن هذا السياق، يؤكد مصدر مالي مسؤول من داخل البنك المركزي السوري في حديث لموقع “طيف بوست” على أن الليرة السورية ستستمر بالتحسن والاستقرار النسبي على الأقل خلال الشهرين القادمين.

وكشف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن تدخل مصرف سوريا المركزي في سوق الصرف سيبدأ اليوم مع بداية تعاملات هذا الأسبوع.

وأوضح أن التدخل سيكون عبر ضخ كميات كبيرة من القطع الأجنبي في السوق بدءاً من اليوم وحتى حلول عيد الفطر، مشيراً أن التدخل سيكون على فترات لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد بحسب حاجة السوق.

وبيّن المصدر أن التدخل في سوق الصرف يأتي في إطار خطة البنك المركزي لإعادة التوازن إلى سعر صرف الليرة السورية ليتوازن سعر المركزي مع السعر الرائج في السوق.

ولفت إلى أن البنك المركزي اختار الوقت المناسب لإعادة التوازن إلى سوق الصرف، وذلك بالتزامن مع تدفق كميات كبيرة من القطع الأجنبي إلى البلاد عبر حوالات المغتربين التي تتضاعف خلال هذه الفترة من السنة مع اقترب شهر رمـ.ـضـ.ـان.

وفي ضوء ما سبق يرى الفريق الأول أن الليرة السورية من الممكن أن تستمر بالاستقرار أو تسجيل تحسن تدريجي خلال الأشهر القليلة المقبلة حتى ينتهي مفعول تدخل البنك المركزي ومفعول حوالات المغتربين.

ونوه عدد من المحللين إلى إمكانية أن يتساوى سعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء مع سعر الصرف الوارد في النشرة الرسمية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي خلال الأسابيع القليلة القادمة.

أما بالنسبة للفريق الثاني، فيرى أن الإجراءات المتخذة من قبل مصرف سوريا المركزي سيكون من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض كبيرة بقيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية.

ويوضح أصحاب وجهة النظر هذه أن السوق السوداء سيكون لها ردة فعل على رفع المركزي لسعر صرف الدولار في النشرات الرسمية.

وأشاروا إلى أن القائمين على السوق الموازي لن يفسحوا المجال للجهات الرسمية بالاستفادة من موسم الحوالات، الأمر الذي قد يدفعهم لاتخاذ تدابير من شأنها أن تقطع الطريق على خطة مصرف سوريا المركزي.

اقرأ أيضاً: سوريا نحو الدولرة بقرار رسمي وخبراء يتحدثون عن تداعيات ذلك على سعر صرف الليرة السورية

الجدير بالذكر أن ما سبق يترافق مع وصول سعر صرف الليرة السورية في بعض المحافظات في البلاد صباح اليوم لحدود الـ 7400 ليرة سورية للدولار.

وبذلك يكون الفرق بين سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازي وسعر صرفها في النشرة الرسمية قد أصبح 150 ليرة سورية للدولار الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: