أخر الأخبار

أول تعليق لنظام الأسد بعد تطبيق “قيصر”.. وروسيا تتحدى أمريكا وتعلن استمرار دعمها للنظام

أول تعليق لنظام الأسد بعد تطبيق “قيصر”.. وروسيا تتحدى أمريكا وتعلن استمرار دعمها في المجال العسكري للنظام السوري خلال المرحلة المقبلة

طيف بوست – فريق التحرير

علق مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لنظام الأسد على بدء الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، تطبيق قانون قيصر بشكل عملي ضد النظام السوري والدول الداعمة له.

وقال المصدر إن حزمة الإجراءات الأمريكية الأولى ضد سوريا بموجب قانون قيصر، تكشف تجاوز إدارة ترمب لكل القوانين والأعراف الدولية.

وأضاف: “مستوى المسؤولين في الإدارة الأمريكية الحالية منحدر، ويلامس مستوى سلوكيات العصـ.ـابات وقـ.ـطاع الطرقات”.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تلاحق المواطنين الأمريكيين في مختلف شوارع أمريكا، موضحاً أنها تقـــ.ـتل الناس هناك وتعاملهم بعنصـ.رية.

ولفت إلى أن أمريكا هي آخر من يحق له التشدق بالحديث عن حقوق الإنسان، لأن الإدارات الأمريكية أقامت دولتها على ثقافة القـ.ـتل، ولا تقيم وزناً لأي قيم وتقابل بازدراء كل الأعراف والقوانين، على حد تعبير المصدر.

وأوضح أن حديث واشنطن عن حقوق الإنسان في سوريا يتجاوز كافة أنواع النفـ.ـاق والكـ.ـذب، مدعياً أن سياسية الإدارة الأمريكية هي التي تساهم في تـ.ـدمير منجزات الشعب السوري عبر دعم الإهـ.ـارب، على حد قوله.

وأردف: “إن فرض عقـ.ـوبات اقتصادية ضد سوريا يضيف بعد آخر للإرهـ.ـاب الذي تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تعويم مشروعها في منطقة الشرق الأوسط”.

وقد أعلنت واشنطن تطبيق قانون قيصر بشكل عملي، يوم الأربعاء 17 حزيران/ يونيو، حيث فرضت عقـ.ـوبات على 39 كيان وشخصية، من بينهم بشار الأسد وزوجته “أسماء الأخرس”.

اقرأ أيضاً: نهاية بشار الأسد تقترب.. قرار أمريكي حاسم بشأن تسوية الأوضاع في سوريا..!

وفي شأن ذي صلة، أعلنت روسيا أنها ستستمر في دعم نظام الأسد عسكرياً، في تحدٍ واضح لقرار واشنطن الذي يقضي بفرض عقـ.ـوبات مشددة على أي دولة تقدم دعماً للنظام السوري بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” نقلاً عن مصدر في الحكومة الروسية قوله: إن “العقـ.ـوبات الأمريكية على النظام السوري لن تؤثر على التنسيق والتعاون بينه وبين روسيا في المجال العسكري”.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر عنها تعليقاً على دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، أن العقـ.ـوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على نظام الأسد، أدت إلى تدهور الاقتصاد السوري وهبوط قيمة العملة المحلية، وبالتالي ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الأساسية في البلاد.

من جهته، زعم عضو مجلس الاتحاد الروسي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان “فلاديمير جباروف” أن بلاده ستستمر بتقديم الدعم العسكري والإنساني للنظام السوري.

وأضاف: “روسيا ستواصل دعم نظام الأسد في مكافحة الإرهـ.ـاب، مشيراً أن بلاده ستعمل على تعزيز قاعدتي طرطوس وحميميم على الساحل السوري خلال الفترة القادمة”.

اقرأ أيضاً: من بينهم بشار الأسد وزوجته.. أمريكا تفرض عقـ.ـوبات على 39 شخصية وتوجه رسالة عاجلة للنظام السوري

وادعى “جباروف” في تصريحات أدلى بها لوكالة “إنترفاكس” أن “واشنطن لن تتمكن من زرع الخـ.ـوف لدى روسيا عبر فرض العقـ.ـوبات بموجب قانون قيصر الذي طبقته حديثاً ضد النظام السوري والدول الداعمه له”.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” كان قد أعلن في وقت سابق من يوم الأربعاء، تطبيق قانون قيصر بشكل عملي، موضحاً أن القانون يستهـ.ـدف بالدرجة الأولى نظام الأسد وداعميه، وذلك في إشارة منه إلى كل من طهران وموسكو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: