أخر الأخبار

ظهور أنواع غريبة ونادرة من الأسماك في المياه السورية.. ما تأثيرها ومن أين مصدرها؟

ظهور أنواع غريبة ونادرة من الأسماك في المياه السورية.. ما تأثيرها ومن أين مصدرها؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت هيئة الثروة السمكية في سوريا عن ظهور أنواع غريبة ونادرة من الأسماك في المياه السورية خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث أن التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة البخر أثرت بشكل كبير على نوعية الكائنات البحرية التي تتواجد في المياه الإقليمية السورية.

وأشارت إلى أن زيادة حرارة مياه البحر قبالة السواحل السورية مؤخراً أثر بشكل كبير على نوعية الأسماك الموجودة، حيث ظهرت أسماك غريبة ونادرة أدت إلى اختفاء بعض الأسماك المحلية أو جعلت من تواجدها نادراً.

وأوضحت أن لظهور الأسماك الغريبة في المياه السورية تأثيرات سلبية كبيرة على أنواع الأسماك المحلية التي تعيش عادةً في قبالة السواحل في سوريا، حيث من الملاحظ تراجع وجود أسماك مثل الجربيدي والغبّص على حساب ظهور أنواع جديدة من غير المألوف رؤيتها من قبل الصيادين السوريين.

وبينت أن التأثير السلبي الأكبر للأنواع الجديدة من الكائنات البحرية التي ظهرت في المياه السورية مؤخراً، هو أنها تتغذى على بعض الكائنات البحرية المحلية، حيث تتغذى على القريدس الصغيرة ولا تترك أي شيء لبقية الكائنات، بالإضافة إلى أنها تأكل بيوض بعض أنواع الأسماك المحلية كذلك الأمر، مما يؤدي إلى خلل في التوازن في المكان الذي تظهر فيه.

وأفادت أن السنوات الماضية ونتيجة التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط قرب الشواطئ السورية، بدأت تظهر الكثير من أنواع الأسماك مثل سمك التونا وأسماك القرش غير الشرسة، حيث بات يراها الصيادون بشكل دائم بعد أن كان تواجدها يقتصر على شهر واحد فقط من أشهر السنة ويكون عادةً خلال فصل الربيع ثم تختفي بعد ذلك.

وحول مصدر تلك الأسماك الغريبة التي وصلت إلى المياه الإقليمية السورية، نوهت إلى أن مصدرها غالباً من البحر الأحمر، حيث تصل إلى المياه السورية نتيجة التيارات البحرية التي تنتج عن التغييرات في درجة حرارة المياه سواءً في البحر الأبيض المتوسط أو في مياه البحر الأحمر.

اقرأ أيضاً: ظهور سمكة غريبة في سوريا تنتج مادة أغلى من الذهب يصل سعرها لـ 35 ألف دولار (فيديو)

وأفادت هيئة الثروة السمكية في سوريا بأنها تجري في الفترة الحالية الدراسات اللازمة من خلال فريق علمي متخصص من أجل رصد تأثيرات التغيرات المناخية التي طرأت مؤخراً بعد ارتفاع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط على البيئة البحرية في المياه الإقليمية السورية وتأثير أنواع الكائنات البحرية الجديدة التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

ونوهت إلى أن الفريق العلمي المتخصص سيقوم بإعداد دراسة مفصلة تحتوي على توصيات مهمة من أجل وضع خطة مدروسة لمواجهة التغيرات المناخية بما يضمن الحفاظ على الثروة السمكية في سوريا إلى جانب الحفاظ على المخزون السمكي الموجود في المياه الإقليمية السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: