أخر الأخبار

“فصل جديد في دور سوريا”.. موقع أمريكي يتحدث عن ثمن باهظ سيحصل عليه بشار الأسد!

“فصل جديد في دور سوريا”.. موقع أمريكي يتحدث عن ثمن باهظ سيحصل عليه بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت مصادر صحفية أمريكية الضوء على آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالملف السوري، لاسيما بعد قرار مجلس جامعة الدول العربية إعادة نظام الأسد لشغل مقعده في مجلس الجامعة واستمرار قطار التطبيع العربي مع دمشق بخطوات متسارعة في الفترة القادمة.

وضمن هذا السياق، أشار موقع “المونيتور” الأمريكي في تقرير له إلى أن المبادة الدبلوماسية التي بدأتها العديد من الدول العربية تدل على فصل جديد في دور سوريا الإقليمي قد بدأ في المرحلة الحالية.

وأوضح الموقع أنه في ضوء الفصل الجديد في دور دمشق الإقليمي في قادم الأيام، فإن رأس النظام السوري “بشار الأسد” يمتلك الكثير من الأوراق المهمة التي بإمكانه أن يلعب بها خلال الفترة المقبلة.

وبيّن الموقع في تقريره أن من أبرز تلك الأوراق التي يملكها الأسد هي نفوذ إيران في سوريا، بالإضافة إلى ملف إعادة الإعمار، فضلاً عن ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وهذا كله إلى جانب “إمبراطورية الكبتـ.ـاغون” التي باتت تشكل كـ.ـارثة حقيقية على كافة الدول في المنطقة.

وبحسب الموقع فإن “بشار الأسد” من الممكن أن يحصل على ثمن باهظ جداً، خاصة بما يتعلق بملف إعادة اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن إي نداء لإعادة اللاجئين سيكون له ثمن وليس أي ثمن.

ولفت إلى أن ملف إعادة اللاجئين السوريين من الممكن أن يدرج ضمن عروض مساعدات إعادة الإعمار التي ستقدمها الدول العربية للنظام السوري.

ورجح المونيتور أن يتم تحقيق تقدم في ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في الفترة القريبة المقبلة، منوهاً في ذات الوقت إلى أن عدد كبير من اللاجئين السوريين لا يزالوا يفضلون البقاء خارج بلادهم عن العودة المحفوفة بالمخـ.ـاطر، وهذا أمر يعتبره بشار الأسد جيداً بالنسبة له، وفقاً للتقرير.

كما أشار التقرير إلى أن ملف “الكبتـ.ـاغون” والتجارة به التي يقع مقرها حالياً في دمشق، يعتبر من أبرز الأوراق التي بيد النظام السوري وحتى يتخلى عن هذا الملف الذي يعتبر شريان الحياة المالي له على الدول العربية أن تعوضه عن ذلك وأن تعامله أعلى بكثير من مجرد كونه حار جيد.

ووفقاً لتقرير الموقع فإن بشار الأسد في واقع الأمر ليس بحاجة إلى العودة إلى جامعة الدول العربية من أجل إبرام اتفاقيات إعادة الإعمار التي يتصورها.

ونوه التقرير إلى أن بشار الأسد يريد العودة إلى الجامعة العربية فقط لأنه يرغب بالحصول على انتصار رمزي في الوقت الذي يقوم به بالموازنة بين العروض المتعددة المقدمة له بخصوص المرحلة القادمة في سوريا.

اقرأ أيضاً: وثائق سرية تكشـ.ـف مراحل تطبيع العرب مع بشار الأسد وتتحدث عن تصور عربي جديد للحل في سوريا

ولفت تقرير موقع المونيتور الأمريكي إلى أن بشار الأسد من المحتمل أن يطلب في مرحلة مع رفعاً تدريجياً للعقوبات الغربية والأمريكية المفروضة على نظامه.

وختم حديثه بالإشارة إلى أن طلب مثل هذا سيضع الدول العربية في موقف محرج مع الولايات المتحدة الأمريكية، أو ستقوم تلك الدول بالالتفاف على العـ.ـقوبات للمشاركة في إعادة الإعمار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: