أخر الأخبار

أمريكا تعلن رسمياً بدء تطبيق قانون قيصر.. و”رويترز” توضح تأثيرات القانون على نظام الأسد والمواطن العادي

أمريكا تعلن رسمياً بدء تطبيق قانون قيصر.. و”رويترز” توضح تأثيرات القانون على نظام الأسد والمواطن العادي

طيف بوست – متابعات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء 16 حزيران/ مايو 2020، عن البدء رسمياً بتطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد والدول الداعمة له، حيث ستبدأ بفرض حزمة من العقـ.ـوبات الاقتصادية على النظام السوري وأي جهة أو مؤسسة أو فرد يقدم أي نوع من أنواع الدعم له.

وتسعى واشنطن من خلال بدء تطبيق قانون قيصر إلى إجبار نظام الأسد على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، الذي ينص على تحقيق انتقال سياسي في سوريا.

ونشرت السفارة الأمريكية في دمشق منشوراً على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قالت فيه إنه “مع دخول العقـ.ـوبات حيز التنفيذ بموجب قانون قيصر، تواصل الولايات المتحدة التزامها بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا من خلال التنسيق الوثيق بين الشركاء الدوليين”.

ويهدف القانون إلى إجبار الأسد على الموافقة بشأن المضي قدماً في عملية التسوية السياسية في سوريا، وذلك عبر تضييق الخناق عليه إقتصادياً.

كذلك تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى زيادة عزلة نظام الأسد دولياً على كافة الأصعدة، اقتصاديا وسياسياً، إلى جانب التضييق على حلفاء النظام من أجل لعب دور أكبر بخصوص دفعه نحو القبول بعملية الانتقال السياسي في البلاد.

وقد قدمت واشنطن عرضاً لرأس النظام السوري “بشار الأسد” قبل عدة أيام، حيث وضعته أمام خيارين، فإما القبول بالحل السياسي في سوريا وفق قرار مجلس الأمن 2254 أو أنه يتلقى مزيداً من العقـ.ـوبات الاقتصادية.

لكن نظام الأسد قرر عدم الاستماع للعرض الأمريكي، وطلب من جمهوره ومؤيديه مواجـ.ـهة العقـ.ـوبات الأمريكية بالصبر والصمود، مكرراً الأسطوانة المشروخة ذاتها التي تتحدث عن المـ.ـؤامرة الكونية على سوريا.

اقرأ أيضاً: قبل ساعات من تطبيقه.. أمريكا تنشر تعليمات توضيحية حول “قانون قيصر”..!

وفي شأن ذي صلة، نشرت وكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء تقريراً تحدثت من خلاله عن تأثيرات تطبيق قانون “قيصر” ضد نظام الأسد.

وأوضحت الوكالة في تقريرها مدى تأثير القانون سواء على النظام السوري أو المواطنين العاديين الذين يعيشون في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وذكرت أن قانون قيصر سيزيد من الضغط على النظام السوري، وسيؤدي إلى انهيارات جديدة في اقتصاد البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت أن القانون يعد ضـ.ـربة كبيرة لروسيا وإيران إلى جانب نظام الأسد، نظراً لاستهـ.ـدافه كيانات روسية وإيرانية تتعامل مع النظام السوري.

وأكدت الوكالة في تقريرها أن القانون من المتوقع أن يثني رجال الأعمال والمستثمرين على إجراء أي تعاملات مع نظام الأسد، وتعميق عزلته الاقتصادية عالمياً.

وأشارت كذلك إلى أن قانون قيصر سيقضي على آمال موسكو ونظام الأسد بشأن إمكانية الحصول على تمويل لإعادة إعمار سوريا قبل أن تمر البلاد بمرحلة انتقال سياسي حقيقية.

ونقلت “رويترز” عن رجال أعمال قولهم: “إن عدد من أصحاب رؤوس الأموال في الإمارات والأردن قد أصابهم بعض التـ.ـوتر وبدؤوا يتخلون عن فكرة الاستثمار في سوريا خلال المرحلة المقبلة”.

ووفقاً للتقرير فإن تردي الأوضاع الاقتصادية في سوريا، يوضح مدى إمكانية حدوث اضطـ.ـربات جديدة في البلاد، في إشارة إلى التظاهرات التي خرجت في عدة مناطق تقع تحت سيطرة نظام الأسد، حيث كان أكثرها تأثيراً تلك المظاهرات التي خرجت في مدينة السويداء خلال الأيام القليلة الماضية.

اقرأ أيضاً: صحيفة تركية تكشف سبب إلغاء زيارة الوفد الروسي وتتحدث عن عرض روسي مقدم لتركيا.. وأنقرة توضح رسمياً

ولفتت الوكالة إلى أن قانون قيصر يعفي واردات البضائع الغذائية الأساسية، وغيرها من الضرورات الإنسانية من العقـ.ـوبات المفروضة بموجب القانون.

لكنها في الوقت نفسه شددت على أن الولايات المتحدة الأمريكية ستفرض رقابة صارمة على المساعدات الإنسانية التي ستصل إلى سوريا عبر الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وذلك بهدف ضمان عدم استفادة نظام الأسد من تلك المساعدات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: