أخر الأخبار

أمريكا تتحرك بشكل غير مسبوق بشأن الملف السوري وجنرال أمريكي كبير يجري زيارة مفـ.ـاجئة إلى سوريا

أمريكا تتحرك بشكل غير مسبوق بشأن الملف السوري وجنرال أمريكي كبير يجري زيارة مفـ.ـاجئة إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت تقارير صحفية غربية وجود تحركات أمريكية غير مسبوقة بشأن الملف السوري في الوقت الراهن سواءً على الصعيد الميداني أو السياسي، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه بعض الدول العربية للاستفادة مـن كارثة الزلـ.ـزال لإعادة تطـبيع علاقاتها مع بشار الأسد ونظـامـه.

وضمن هذا الإطار أصدرت الإدارة الأمريكية ممثلة بلجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي بياناً هاماً طالبت فيه بتحرك عاجل من أجل وضع حد لمساعي تلك الدول التي تحاول تطبيع علاقاتها مع دمشق.

وأشار البيان إلى أن واشنطن تراقب عن كثب التحركات والاتصالات الدبلوماسية العربية التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية مع النظام السوري.

وبحسب التقارير فإن القرار ينتظر إقرار كل من مجلس الشيوخ والتوقيع من قبل الرئيس الأمريكي “جو بايدن” من أجل أن يصبح نافذاً.

وأوضحت أن القرار الجديد يركز بشكل خاص على “قانون قيصر” وسبل منع الدول من تطبيع العلاقات مع دمشق، بالإضافة إلى أهمية تضييق نطاق استثناءات العقـ.ـوبات المخصصة للإغاثة من الزلـ.ــزال.

وبينت أن القانون يركز على تطبيق الاستثناءات على المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة فقط دون أن يستفيد النظام السوري في إنعاش اقتصاده مستغلاً الكارثة.

وتأتي أهمية التحركات الأمريكية على الصعيد السياسي بشأن الملف السوري كونها تزامنت مع حراك أمريكي عسكري على أعلى المستويات بشأن سوريا والوضع الميداني فيها.

ووفقاً لوسائل إعلام أمريكية فإن جنرال أمريكي كبير قام خلال الساعات القليلة الماضية بإجراء زيارة وصفت بالمفاجئة إلى الأراضي السورية.

ولفتت إلى أن الجنرال الأمريكي زار المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا التي تتموضع فيها العديد من القواعد العسكرية التابعة لأمريكا وقوات التحالف الدولي في المنطقة.

فيما أكدت مصادر محلية شمال شرق سوريا أن الجنرال الأمريكي الكبير الذي زار المنطقة هو رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال “مارك ميلي”.

وكشفت المصادر المحلية نقلاً عن مصادر خاصة مقربة من قيادة “قسد” أن سبب الزيارة المفاجئة التي يجريها “ميلي” هو إجراء تقييم لمهام محـ.ـاربة تنظيم “دا.عـ.ـش”.

ونوهت إلى أن قوات التحالف الدولي بقيادة القوات الأمريكية من المرجح أنها تخطط لتنفيذ عملية عسكرية كبرى في سوريا من أجل القضاء بشكل كامل على الخـ.ـلايا التي مازالت تشكل تهديداً على التواجد الأمريكي في المنطقة.

كما نوهت إن الولايات المتحدة الأمريكية ستجري تحركات عسكرية مكثفة في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا خلال الفترة القريبة القادمة، بما يشمل عمل مراجعة شاملة لإجراءات حماية عناصر الجيش الأمريكي المنتشرين على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: “بشكل مفـ.ـاجئ”.. مصادر تتحدث عن صفقة كبرى وحل قريب في سوريا بموافقة كافة الدول.. إليكم تفاصيله!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يترافق مع حديث عن وجود تفاهمات كبرى بشأن الحل النهائي بخصوص الملف السوري بالاتفاق بين الدول الكبرى وبموافقة أمريكا على تسهيل خطوات الحل.

وبحسب التقارير فإن كافة الدول وافقت على خارطة الطريق الجديد للحل في سوريا، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي ستقود جهود الحل انطلاقاً من مواقع انتشار قواتها شمال شرق سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: