أخر الأخبار

رقم مفـ.ـاجئ.. تقرير أممي يُحرج روسيا ونظام الأسد ويكشـ.ـف أعداد اللاجئين السوريين حول العالم

رقم مفـ.ـاجئ.. تقرير أممي يُحرج روسيا ونظام الأسد ويكشـ.ـف أعداد اللاجئين السوريين حول العالم

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريراً كشفت من خلاله عن أعداد اللاجئين في العالم الذي غادروا بلادهم لأسباب متعددة.

ووفقاُ للتقرير، فقد حافظت سوريا على المرتبة الأولى في أعداد اللاجئين في العالم للعام السابع على التوالي، وذلك بحسب بيانات توضيحية ومعلومات حديثة نشرتها المفوضية يوم أمس عبر معرفاتها الرسمية.

وأفاد تقرير المفوضية بأن أكثر من 82.4 مليون شخص حول العالم فـ.ـروا من ديارهم، من بينهم 26.4 مليون لاجئ حوالي نصفهم دون الثامنة عشر من العمر.

وبحسب التقرير، جاءت سوريا في المرتبة الأولى بـ 6.7 مليون لاجئ، حيث أشارت المفوضية إلى أن سوريا تعتبر المصدر الرئيسي للاجئين في العام منذ عام 2014.

وذكر التقرير أن ما يقارب من 80 بالمئة من اللاجئين السوريين يعيشون في الدول المجاورة لسوريا، في إشارة إلى تركيا والأردن ولبنان.

وجاء ذلك في الـ.ـوقت الذي يحـ.ـاول فيه نظام الأسد وروسيا الترويـ.ـج لفكرة عـ.ـودة اللاجئين، من خلال إقدامهم على عـ.ـقد مؤتمـ.ـرين بهذا الخصوص في العاصمة السورية “دمشق”.

ومن شأن التقـ.ـرير الأممي أن يُحرج ويُكذّب روسيا ونظام الأسد اللذين زعـ.ـما خلال مؤتمر اللاجئين بدمشق مـ.ـؤخراً أن عدد المهـ.ـجرين الذين عـ.ـادوا إلى منـ.ـاطق سيـ.ـطرة النظام  بلغ 5 مـ.ـلايين شـ.ـخص إضـ.ـافة إلى 2.5 مليـ.ـون من الخارج.

وبحسب البيـ.ـانات التوضيحية الجـ.ـديدة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين، فقد حلـ.ـت “أفغانستان” في المرتبة الثـ.ـانية بأعداد اللاجـ,ـئين في العالم بـ 2.6 مليون لاجـ.ـئ.

فيما جاءت دولة “السودان” في المرتبة الثالثة لـ 2.2 مليون لاجئ، وذلك وفقاً للإحصائية الأخيرة التي نشرتها المفوضية يوم أمس.

أما في المرتبة الرابعة، فقد جاءت “ميانمار”، حيث هنـ.ـاك 1.1 مليون لاجـ.ـئ من “الروهينغا” التي تعد أكبر مجموعة من اللاجـ.ـئين في البلاد.

اقرأ أيضاً: مصدر أمني إسرائيلي يكشـ.ـف معلومات هامة حول شخصية بشار الأسد ويتحدث عن أهداف إيران في درعا

يأتي ما سبق في الوقت الذي يرى مراقـ.ـبون سوريون وحقـ.ـوقيون أن الرقم الصـ.ـادر عن المفوضية السورية غير دقيق، حيث يبلغ عدد اللاجـ.ـئين السوريين في العالم أكثر من ذلك، وقد يفـ.ـوق 13 مليوناً.

وتستـ.ـضيف تركيا ثلاثة ملايين و600 ألف لاجـ.ـئ سوري، تليها لبنان 910 آلاف و600، والأردن 654 ألفاً و700، والعراق 245 ألفاً و800، ومـ.ـصر 129 ألفاً و200 لاجـ.ـئ.

فيما يبع عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا نحو 572 ألفاً و800 لاجـــ.ـئ، وفي السويد 113 ألفاً و400 لاجـ.ـئ.

وكانت ألمانيا قد تلقت أكبر عدد من طلـ.ـبات اللجـ.ـوء بين عـ.ـامي 2010 و2019، وسجلت أكثر من 2.1 مليـ.ـون طلب لجوء، ثلث الطـ.ـلبات من السوريين، أي 619 ألف طلب.

وقدم السوريون نحو 1.4 ملـ.ـيون طلب لجـ.ـوء منذ 2010، نصفها خلال العـ.ـامين 2015 و2019.

وفي العـ.ـام 2019، عاد 95 ألـ.ـف لاجـ.ـئ سوري من دول اللجـ.ـوء، وبين العـ.ـامين 2017 و2019، عـ.ـاد 383 ألفاً و100 شخص.

تجدر الإشارة إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها لا تشـ.ـجـ.ـع عودة اللاجـ.ـئين إلى سوريا، وذلك لأن الظروف مازالت غير ملائمة لعودتهم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: