أخر الأخبار

لبحث إنشاء منطقة آمنة في سوريا.. وفد أمريكي يتوجه إلى أنقرة بعد مباحثات تركية أمريكية طارئة!

لبحث إنشاء منطقة آمنة في سوريا.. وفد أمريكي يتوجه إلى أنقرة بعد مباحثات تركية أمريكية طارئة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة 11 يونيو/ حزيران، عن مباحثات أمريكية تركية طارئة بشأن تطورات الأوضاع في سوريا.

وأفادت أن محادثات هاتفية جرت بشكل مفاجئ بين وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”، ونظيره وزير الدفاع الأمريكي “لويد جيمس أوستن” حول الوضع الميداني على الأراضي السورية.

وأوضحت أن وفد أمريكي سيتوجه إلى العاصمة “أنقرة” خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل بحث إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا مع المسؤولين الأتراك.

ونوهت أن الوزير التركي أكد لنظيره الأمريكي استعداد تركيا التام لإقامة منطقة آمنة في المنطقة الشمالية من سوريا.

ونقلت عن “آكار” قوله: “إن الجيش التركي يعتبر القوة الوحيدة الجاهزة والمؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري”.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن الوزير التركي شدد على أن بلاده لن تسمح بوجود التنظيمات “الإرهـ.ـابية” بالقرب من الحدود التركية مع سوريا.

وأكدت أن “آكار” و”أوستن” اتفقا خلال المحادثة الهاتفية بينهما على قدوم وفد أمريكي إلى تركيا الأسبوع المقبل لبحث الخطوات التركية الأمريكية المشتركة في سوريا، لاسيما مسألة إنشاء “المنطقة الآمنة”.

وحول الصفقات بين البلدين، تحدثت وسائل الإعلام أن المسؤول التركي قدم مقترحاً للجانب الأمريكي يتعلق بتشكيل مجموعة عمل يمكن إشراك “الناتو” فيها للنظر بأي تأثير محتمل بين “إف 35″ و”إس 400”.

كما أكد “آكار” لنظيره الأمريكي على ضرورة استمرار مشروع مقـ.ـاتلات “إف 35” الذي تشارك فيه تركيا على ما هو عليه.

ونوه أن موقف تركيا الاستراتيجي لم يتغير جراء شراء منظومة “إس 400” الروسية الصنع، محذراً من أي تراجع في العلاقات بين واشنطن وأنقرة لن يخدم مصالح البلدين ولا مصالح حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

اقرأ أيضاً: تطورات ميدانية وسياسية متسارعة.. روسيا تُصعد في إدلب وموقف سعودي قطري حاسم بشأن التطبيع مع الأسد

وتأتي الأنباء الجديدة حول المباحثات بين أمريكا وتركيا بشأن إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، بعد تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، منذ يومين قال فيها إن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب في التعاون مع بلاده بخصوص ملفات عديدة ومنها الملف السوري.

وأكد “أوغلو” في مقابلة مع قناة “تي آر تي” الحكومية التركية أمس، أن بلاده ترى رغبة لدى الولايات المتحدة للتعاون مع تركيا في ملفات عديدة من البحر المتوسط إلى البحر الأسود، وحتى القوقاز، وبالتأكيد في سوريا.

وأضاف الوزير التركي: “إن واشنطن تريد العمل مع أنقرة بشكل أوسع خلال المرحلة المقبلة بخصوص الملف السوري”.

اقرأ أيضاً: الملف السوري سيكون حاضراً.. تصريحات أمريكية جديدة بشأن القمة بين بوتين وبايدن!

تجدر الإشارة إلى أن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض “جيك سوليفان” أكد في تصريحات صحفية يوم أمس أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” سيبحث القـ.ـضايا المتعلقة بسوريا خلال القمة المرتقبة مع نظيره الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في 16 من شهر حزيران الجاري.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده حريصة على بقاء الممرات الإنسانية إلى سوريا مفتوحة أمام وصول المساعدات الإنسانية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: