أخر الأخبار

“بشار الأسد” في مرتبة متقدمة.. قائمة الرؤساء الأكثر فساداً في العالم لعام 2021

“بشار الأسد” في مرتبة متقدمة.. قائمة الرؤساء الأكثر فساداً في العالم لعام 2021

طيف بوست – فريق التحرير

نشر مشروع الإبـ.ـلاغ عن الجـ.ـريمة المنظمة والفساد (OCCRP) تصنيفه السنوي بشأن للرؤساء الأكثر فساداً في العالم لعام 2021، وذلك بناءً على أخبار استقصائية موثوقة قدمتها العديد من المنابر الإعلامية المستقلة في مختلف أنحاء العالم.

وبحسب البيانات التي نشرها المشروع الذي يعتبر منصة عالمية غير ربحية، فقد جاء رأس النظام السوري في مرتبة متقدمة جداً في التصنيف الجديد، حيث لم يتفوق عليه سوى رئيس واحد مقرب منه.

“ألكساندر لوكاشينكو”

بشار الأسد مرتبة متقدمة

تصدر القائمة التي نشرها المشروع، الرئيس البيلاروسي “ألكساندر لوكاشينكو” الذي يعتبر أحد  المقربين من “بشار الأسد” ونظامه.

وذكر التقرير أن “لوكاشينكو” حصل على المرتبة الأولى في قائمة الرؤساء الأكثر فساداً في العالم لعام 2021، بعد أن تصدر عناوين الصحف في هذا العام بسبب ارتكابه للعديد من الممارسات.

ووفقاً للتقرير، فقد وضع “لوكاشينكو” مال الدولة تحـ.ـت تـ.ـصـ.ـرف عدد قليل من المتنـ.ـفـ.ـذين الذين تربطهم علاقات وثيقة مع عائلته، بالإضافة إلى أنه أمر باعتراض طـ.ـائـ.ـرة ركاب تحمل أحد المعـ.ـارضين البيلاروسيين وأجـ.ـبـــ.ـرها على الهـ.ـبـ.ـوط في “مينسك”، وفي ذلك خـ.ـرق كبير للقـ.ـانـ.ـون الـ.ـدولي للطيران.

كما يضاف إلى ذلك وفقاً للتقرير، افتـ.ــعال “لوكاشينكو” أزمـ.ـة على الحدود مع الاتحاد الأوروبي عبر جـ.ـلـ.ـب الآلاف من اللاجـ.ـئـ.ـين إلى الحـ.ـدود مع الدول الأوروبية.

“بشار الأسد”

بشار الأسد مرتبة متقدمة في 2021

أما المرتبة الثانية في قائمة الرؤساء الأكثر فساداً في العالم لعام 2021 فكانت من نصيب رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وبحسب التقرير فقد دفع الأسد” بسوريا نحو حـ.ـرب د.مـ.ـوية، بالإضافة إلى اتهـ.ـامه بسـ.ـرقة ملايين الدولارات مستـ.ـغلاً وجوده على رأس السلطة في البلاد.

“محمد أشرف غني”

بشار الأسد مرتبة متقدمة

المرتبة الثالثة في القائمة ذهبت للرئيس الأفغاني السابق “أشرف غني”، حيث أشار التقرير إلى أنه يستحق التواجد ضمن قائمة أكثر الرؤساء فساداً في العالم لقاء فـ.ـسـ.ـاده وضعف كفاءته.

ونوهت إلى أن “محمد أشرف غني” ساهم بتهـ.ـجـ.ـير شعبه وترك الأفغان يعانون من الفـ.ـقـ.ـر والبـ.ـؤس والمـ.ـوت حتى يتمكن من العيش بين مسؤولي الـ.ـدولة الفـ.ـاسـ.ـدين السابقين في المـ.ـكـ.ـان الذي يتقبلهم، أي الإمـ.ـارات.

“سيباستيان كيرتز”

بشار الأسد مرتبة متقدمة

جاء في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر الرؤساء فساداً في العالم لعام 2021، المستشار النمساوي “سيباستيان كيرتز” متـ.ـزعـ.ـم حزب الشـ.ـعـ.ـب النمساوي إلى جانب 9 شخصيات سيـ.ـاسـ.ـية وصحـ.ـفـ.ـية أخرى.

اقرأ أيضاً: “رقم مفـ.ـاجئ”.. تقرير يتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 5 أفراد مع نهاية عام 2021

وأضاف تقرير المشروع أن المستشار النمساوي “سيباستيان كيرتز” متـ.ـهـ.ـم بالعديد من قـ.ـضايا الاختـ.ـلاس والـرشوة.

ولفت التقرير في سياق حديثه إلى أن “كيرتز” هو الشخص الذي تعهد سابقاً بإغـ.ـلاق الطـ.ـرق الرئيسية للمهـ.ـاجـ.ـرين إلى أوروبا من خـ.ـلال البـ.ـلقـ.ـان وعبر البحر المتوسط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: