أخر الأخبار

ارتفاع جديد في أسعار مشتقات النفط الرسمية في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين والمازوت؟

ارتفاع جديد في أسعار مشتقات النفط الرسمية في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين والمازوت؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن تعديل أسعار مشتقات النفط الرسمية في سوريا في نشرتها الدورية التي تصدر كل 14 يوماً، حيث رفعت الوزارة في نشرتها الجديدة أسعار كافة أنواع المشتقات النفطية في الأسواق المحلية.

ووصل سعر لتر البنزين في النشرة الرسمية الجديدة إلى 12573 ليرة سورية للتر الواحد من نوع أوكتان 95، وذلك بعد أن كان سعر اللتر في النشرة السابقة عند مستويات الـ 12352 ليرة سورية.

وبموجب النشرة فقد سجل سعر لتر البنزين من نوع أوكتان “90” ارتفاعاً، حيث وصل سعره في النشرة الرسمية إلى 10966 ليرة سورية.

وبالنسبة إلى سعر لتر المازوت الحر، فقد حددت الوزارة سعره بـ 11183 ليرة سورية، وذلك بعد أن كان سعر اللتر منه 10715 ليرة سورية.

وأما بخصوص سعر الفيول والغاز السائل “الدوكما”، فوصل سعر طن الفيول في النشرة الجديدة إلى 8.583.963 ليرة سورية، بينما بلغ طن الغاز السائل “دوكما”حدود 13.480.109 ليرة سورية .

وبالحديث عن أسعار مبيع أسطوانات الغاز المنزلي بالسعر الحر من داخل وخارج البطاقة الذكية باستثناء البطاقات المدعومة، فقد وصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي وزن 10 كيلو غرام إلى 139435 ليرة سورية.

بينما وصل سعر مبيع أسطوانة الغاز الصناعي وزن 16 كيلو غرام من داخل وخارج البطاقة الذكية إلى 223090 ليرة سورية في النشرة الرسمية الجديدة التي أعلنت عنها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا.

ويأتي هذا الارتفاع في أسعار المحروقات ومشتقات النفط في سوريا بالتزامن أزمة نقل ومواصلات خانقة تشهدها مختلف المحافظات والمدن السورية، حيث ترجع الجهات الرسمية أسباب الأزمة الحالية إلى نقص وصول توريدات المشتقات النفطية إلى البلاد.

اقرأ أيضاً: آلية جديدة لتوزيع مخصصات مشتقات النفط والمحروقات وأسطوانات الغاز المنزلي في سوريا

وبحسب مصادر مطلعة فإن ناقلة نفط واحدة فقط وصلت إلى الموانئ السورية خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، بينما لم تصل إلى توريدات نفطية إلى سوريا خلال الشهر الجاري.

وتؤكد المصادر أنه في حال استمرار عدم وصول توريدات المشتقات النفطية إلى البلاد لفترة أطول، فإن الجهات الرسمية ستبدأ باستخدام المخزون الاستراتيجي، وهذا يعني مزيداً من تخفيض مخصصات وسائل النقل العامة وتوجيه كميات المحروقات المتبقية نحو القطاعات الأساسية مثل الأفران والصحة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: