أخر الأخبار

الأسعار تواصل ارتفاعها.. إليكم أسعار أبرز السلع الاستهلاكية والأغذية في سوريا مع بداية عام 2022

الأسعار تواصل ارتفاعها.. إليكم أسعار أبرز السلع الاستهلاكية والأغذية في سوريا مع بداية عام 2022

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت أسعار معظم المواد والسلع الاستهلاكية والأغذية ارتفاعها مع بداية عام 2022، وذلك بعد أن سجلت ارتفاعاً كبيراً خلال النصف الثاني من العام الماضي في الأسواق السورية، حيث سيطر التضخم والغلاء المستمر على السوق المحلية طيلة الأشهر الماضية.

وعلى الرغم من أن الليرة السورية شهدت استقراراً نسبياً خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي، إلا أن ذلك لم ينعكس إيجاباً على أسعار المواد الأساسية في البلاد، حيث واصلت الأسعار ارتفاعها بوتيرة متسارعة، الأمر الذي زاد من معـــ.ـاناة الناس وتسبب في انخفاض قدرتهم الشرائية إلى مستويات متدنية وغير مسبوقة.

وتبدو حالة الركــ.ـود واضحة تماماً في معظم الأسواق المحلية، لاسيما أسواق العاصمة دمشق، حيث سجلت العديد من المواد في الفترة الماضية قفزات نوعية في أسعارها، خاصةً بعد ارتفاع أسعار المحـ.ـروقات المدعومة.

وبحسب العديد من المصادر المحلية وما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الأسعار في الأسواق السورية مع بداية عام 2022 جاءت على النحو الآتي، بالنسبة لأسعار المواد التموينية، فقد تراوح سهر كيلو السكر في دمشق ببن 2300 والـ 2500 ليرة سورية.

في حين سجل سعر كيلو الرز العادي 2250 ليرة سورية، والرز الإسباني 2800 ليرة سورية، بينما سجل سعر كيلو البرغل نحو 2800 ليرة سورية، وبلغ سعر كيلو الفريكة 8 آلاف ليرة سورية.

فيما بلغ سعر كيلو الشاي الواحد من النوعية المتوسطة 23 ألف ليرة سورية، ومن النوعية الجيدة 27 ألف ليرة سورية، كما سجل سعر كيلو القهوة إكسترا 32 ألف ليرة سورية، والنوعية العادية 25 ألف ليرة سورية.

بينما بلغ سعر كيلو الزيت النباتي نوع أول 10 آلاف ليرة سورية، والنوع الثاني 9 آلاف ليرة، والسمنة نوع أول 22 ألف ليرة، والنوع العادي 9 آلاف ليرة سورية.

أما بالنسبة لأسعار الخضار والفواكه، فقد وصل سعر كيلو البطاطا نحو 2800 ليرة سورية مع بداية العام الجديد، بعد أن كان سعر الكيلو مع بداية عام 2021 نحو 700 ليرة سورية وسطياً.

في حين وصل سعر كيلو البندورة مع بداية هذا العام إلى نحو 1100 ليرة سورية، وكيلو الخيار نحو 1400 ليرة سورية.

فيما سجل سعر كيلو البرتقال مع بداية هذا العام نحو 2000 ليرة سورية، وسعر كيلو التفاح نحو 2500 ليرة، وسعر كيلو الموز 8000 ليرة سورية.

ووصل سعر كيلو السكر مع بداية هذا العام إلى نحو 3500 ليرة، والبيض “الحبة الواحدة” بنحو 500 ليرة سورية، سعر ليتر زيت القلي وصل إلى 13 ألف ليرة سورية.

وبالانتقال إلى أسـ.ـعـ.ـار اللحوم، فقد بلغ سـ.ـعـ.ـر كيلو لحم الخــروف الضـ.ـأن 40 ألف ليرة سورية، والدجاج 8300 ليرة، وشـ.ـرحـ.ـات الدجـ.ـاج 18500 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. فقدان الكاز وارتفاع أسعار اسطوانات الغاز يدفع السوريين لاستخدام وسائل بدائية للطبخ!

يأتي ذلك وسط بقاء سعر صرف الليرة السورية عند مستويات منخفضة أمام الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية.

وتراوح سعر صرف الليرة مع بداية عام 2022 بين مستويات الـ 3610 والـ 3665 ليرة لكل دولار في الأسواق المحلية.

تجدر الإشارة إلى شريحة واسعة من المواطنين في سوريا يعـ.ـانون من تدني أجورهم ورواتبهم تزامناً مع تآكل وضعف قدرتهم الشرائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى