أخر الأخبار

أسعار الذهب تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ 6 أشهر في الأسواق المحلية والعالمية.. هل يكمل الذهب هبوطه؟

أسعار الذهب تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ 6 أشهر في الأسواق المحلية والعالمية.. هل يكمل الذهب هبوطه؟

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب على الصعيدين المحلي والعالمي انخفاضاً كبيراً خلال الساعات القليلة الماضية، حيث وصلت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها منذ نحو 6 أشهر، وذلك في ظل حالة من التخبط شهدتها الأسواق العالمية على الصعيد الاقتصادي مؤخراً.

ووصل سعر أونصة الذهب في الأسواق العالمية خلال الساعات الماضية إلى مستويات الـ 1730 دولاراً أمريكياً للأونصة الذهبية الواحدة.

وانخفض سعر الأونصة الذهبية الواحدة خلال تعاملات اليومين الماضيين بنحو 100 دولار أمريكي لكل أونصة دفعة واحدة.

ويتزامن ما سبق مع توقعات بأن أسعار الذهب على المستوى العالمي ستعاود الارتفاع قليلاً خلال تداولات الأيام القليلة المقبلة، حيث أكد الخبراء في مجال الاقتصاد أن ما سيحدث سيكون عبارة عن تصحيح، إذ لا يمكن لأسعار الذهب أو العملات أن تشهد انخفاضاً كبيراً ومتتالياً دفعة واحدة دون حدوث عملية التصحيح الضرورية.

وبيّن المحللون أن سعر الأونصة بعد عملية التصحيح من المرجح أن يسجل انخفاضاً أمام الدولار الأمريكي في الأسواق العالمية.

ويتوقع المحللون أن سعر الأونصة الذهبية عالمياً متجه نحو تسجيل أرقام عند مستويات الـ 1400 دولاراً للأونصة خلال الشهرين القادمين.

وأشار الخبراء إلى أن البيانات الاقتصادية الصادرة عن البنك المركزي الأمريكي، لاسيما التي تتعلق باستمرار رفع أسعار الفائدة مستقبلاً لمواجهة مشكلات ارتفاع معدلات التضخم، هي السبب الرئيسي في انخفاض أسعار الذهب عالمياً.

ويشير المحللون إلى أن الدولار يعد العملة الأقوى في الأسواق العالمية مؤخراً أمام سلة العملات الرئيسية وأمام الذهب كذلك الأمر، مشيرين إلى أن “اليورو” انخفضت قيمته خلال الساعات الماضية إلى أدنى مستوى له منذ نحو 20 عاماً.

ويؤكد المحللون أن الدولار الأمريكي هي العملة العالمية الوحيدة التي تمكنت حتى اللحظة من الوقوف في وجه معدلات التضخم المرتفعة عالمياً والركود التضخمي الذي أصـ.ـاب الاقتصاد على مستوى دول العالم أجمع خلال الأسابيع الماضية.

وبالانتقال إلى أسعار الذهب في الأسواق المحلية، فقد سجلت بدورها انخفاضاً كبيراً في مختلف المحافظات في سوريا.

وجاء هذا الانخفاض كنتيجة طبيعة للانخفاض الذي سجلته أسعار الذهب في الأسواق العالمية خلال الساعات القليلة الماضية.

ووصل سعر غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراطاً في أسواق العاصمة دمشق إلى مستويات الـ 194 ألف ليرة سورية في السوق السوداء.

بينما سجل سعر غرام الذهب الواحد من ذات العيار في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق إلى حدود الـ 192 ألف ليرة سورية.

وانخفض سعر الغرام الواحد من المعدن الأصفر الثمين خلال الـ 48 ساعة الماضية في الأسواق السورية بنحو 8 آلاف ليرة سورية دفعة واحدة.

اقرأ أيضاً: كارثة اقتصادية جديدة تحل بالسوريين رغم انتعاش الليرة السورية أمام الدولار.. هل من حلول تلوح في الأفق؟

ويأتي ما سبق مع وصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 3980 ليرة للدولار الأمريكي الواحد في أسواق العاصمة دمشق صباح هذا اليوم.

فيما سجل سعر صرف الليرة أرقاماً عند حدود الـ 3975 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في أسواق مدينة حلب اليوم صباحاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: