أخر الأخبار

أرقام قياسية.. لأول مرة سعر غرام الذهب الرسمي في سوريا أعلى من سعره في السوق السوداء!

أرقام قياسية.. لأول مرة سعر غرام الذهب الرسمي في سوريا أعلى من سعره في السوق السوداء!

طيف بوست – فريق التحرير

قررت جمعية الصاغة وصناعة المجوهرات في سوريا رفع سعر مبيع غرام الذهب الواحد في نشرتها الرسمية في السوق السورية ليبلغ مستويات قياسية غير مسبوقة من ذي قبل.

وبلغ سعر مبيع غرام الذهب في سوريا بالنسبة للنشرة الرسمية الصادرة عن الجمعية 172 ألف ليرة سورية لكل غرام من عيار 21 قيراط.

ومن اللافت أن سعر غرام الذهب الرسمي في الأسواق السورية قد سجل أرقاماً أعلى من السعر المسجل في “السوق السوداء” بنحو أكثر من 5 آلاف ليرة سورية.

وسجل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط في العاصمة السورية دمشق، عصر اليوم الجمعة 19 فبراير/ شباط نحو 167 ألف ليرة سورية في السوق السوداء، في حين حددت جمعية الصاغة سعر الغرام الرسمي من ذات العيار بـ 172 ألف ليرة سورية.

وهذه المرة الأولى في تاريخ تداول المعدن الأصفر الثمين في الأسواق المحلية التي يتجاوز فيها السعر المعلن رسمياً لغرام الذهب سعره في السوق السوداء.

وأبدى العديد من المحللين استغرابهم لهذا الإجراء الذي قامت به جمعية الصاغة خلال اليومين الماضيين بما يتعلق برفع سعر غرام الذهب في سوريا رسمياً إلى أرقام قياسية.

وحول أسباب إعلان جمعية الصاغة سعراً للذهب أعلى من سعر السوق السوداء، ذكر موقع “الليرة اليوم” المختص بمتابعة شؤون الاقتصاد السوري، أن لجوء الحكومة السورية إلى طرح سعر مبيع مرتفع للذهب أعلى من السعر الحقيقي في الأسواق المحلية يعود لعدة عوامل رئيسية.

وأفاد الموقع في تقريره نقلاً عن محللين اقتصاديين أن هذا الإجراء يهدف إلى إثـ.ـارة طـ.ـمع المواطنين الذين يمتلكون مدخرات من الذهب، وذلك من أجل دفعهم إلى بيع ما لديهم من قطع ذهبية مقابل أوراق نقدية لا قيمة شرائية لها.

وأوضح أن هذا الإجراء سيؤدي في حال إقدام المواطنين على بيع الذهب إلى طرح العملة السورية في الأسواق بالتزامن مع سحب المزيد من الذهب.

ولفت الموقع أن المحللين يربطون بين ارتفاع سعر غرام الذهب في سوريا وبين الإقبال على شراء الذهب “الكـ.ـسـر” الذي لجأ معظم التجار وأصحاب رؤوس الأموال إلى شرائه على اعتباره يشكل ملاذاً آمناً، لاسيما في ظل منـ.ـع السلطات المحلية حيـ.ـازة الدولار والعملات الأجنبية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تفقد المزيد من قيمتها مقابل الدولار والعملات الأجنبية وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

تجدر الإشارة إلى أن سعر غرام الذهب في سوريا قد سجل ارتفاعاً  بنحو 22 ألف ليرة سورية وذلك منذ بداية عام 2021 حتى يومنا هذا.

وقد بلغت نسبة الارتفاع في أسعار الذهب من مختلف العيارات على الصعيد المحلي خلال العام الجاري نحو 15 بالمئة.

ويأتي ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية على الرغم من انخفاض أسعار الذهب عالمياً، حيث سجلت الأونصة سعراً هو الأدنى له منذ عدة أشهر، إذ وصل سعر الأونصة صباح اليوم إلى حدود الـ 1770 دولار للأونصة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: