أخر الأخبار

انتشار مشاريع زراعية مبتكرة وأنواع جديدة من الزراعة في سوريا تدر أرباح خيالية على المزارعين (فيديو)

انتشار مشاريع زراعية مبتكرة وأنواع جديدة من الزراعة في سوريا تدر أرباح خيالية على المزارعين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المشاريع الزراعية المبتكرة وأنواع جديدة من الزراعة في عدة مناطق في سوريا، وذلك بسبب حاجة السوريين الماسة إلى إيجاد مصادر دخل تدر عليهم أرباح مادية جيدة تساعدهم على مواجهة التحديات الاقتصادية والمعيشية والتكيف مع الواقع الجديد.

ومن بين أهم المشاريع التي لاقت رواجاً واسعاً بين السوريين، لاسيما في المنطقة الشمالية من البلاد، هي تنفيذ مشاريع زراعية بسيطة في قطع أرض صغيرة أو على أسطح وشرفات المنازل، حيث تمكن كثير من المزارعين والمواطنين العاديين من تحقيق أرباح مالية معتبرة من خلال هذه المشاريع.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية فإن هذا النوع من الزراعة، أصبح يطلق عليه اسم “الزراعة المنزلية” التي يتم من خلالها استغلال أي مساحة من الممكن أن تتم فيها زراعة أصناف معينة من النباتات والمزروعات سواءً بفناء المنازل أو على أسطح وشرفات الأبينة.

وأوضحت التقارير أن هذا النوع الجديد والمبتكر باتاً منتشراً بكثرة في الآونة الأخيرة في المنطقة الشمالية من سوريا، حيث يعتمد المزارعون على زراعة أصناف متنوعة في قطع أرض صغيرة مجاورة لمنازلهم أو فوق سطح المنزل.

وبينت أن هذا النوع من الزراعة أصبح مشهوراً في الشمال السوري، وذلك بعد نجاح التجربة بشكل منقطع النظير، حيث حقق العديد من المزارعين هناك أرباح مالية معتبرة لم يكن بمقدور المزارعين تحقيقها من خلال الزراعة التقليدية.

ولفتت إلى أن عدد كبير من العائلات السورية التي تقطن شمال سوريا أصبحوا يعتمدون في الوقت الراهن على زراعة العديد من الأصناف الزراعية على أسطح منازلهم، لاسيما زراعة الخضروات بأنواعها المختلفة.

ونوهت التقارير إلى أن هذا النوع من الزراعة يمكن للمزارعين والعائلات الاستفادة منه من خلال تأمين احتياجاتهم من الخضروات بتكلفة بسيطة والاستغناء بشكل تام عن سراء الخضار بالأسعار المرتفعة المتداولة في الأسواق.

اقرأ أيضاً: فلاحون عرب ينجحون في زراعة منتج غذائي مميز ومهم ويكسبون من خلاله آلاف الدولارات بفترة وجيزة (فيديو)

كما أن المزارعين يستفيدون كذلك الأمر من الأرباح المالية التي يحصلون عليها نتيجة بيع الفائض عن حاجتهم من الخضار، الأمر الذي بات يشكل مصدر زرق أساسي للكثير من العائلات شمال البلاد.

وأكدت التقارير كذلك الأمر أن بعض العائلات باتت تجني أرباح تقدر بآلاف الدولارات شهرياً، وذلك بفضل زراعة أنواع عديدة من المزروعات المطلوبة في المنطقة وبكميات كبيرة.

ووفقاً للتقارير فإن أهم ما يميز هذا النوع من المشاريع الزراعية هو أن نسبة الخسارة فيها تكاد تكون معدومة، لذلك فإن هذا “الزراعة المنزلية” راجت بشكل كبير في المنطقة.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أن أكثر الأصناف الزراعية التي يتم زراعتها على أسطح المنازل، هي زراعة البندورة والبصل والنعاع والجيرجير وغيرها من النباتات التي من الممكن أن تنمو في أحواض صغيرة ولا تحتاج إلى مساحة واسعة من التربة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: