أخر الأخبار

أردوغان يتحدث عن مخطط تقوده أطراف دولية فاعلة لإقامة دولة جديدة شمال سوريا..!

أردوغان يتحدث عن مخطط تقوده أطراف دولية فاعلة لإقامة دولة جديدة شمال سوريا..!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن وجود مخطط تقوده بعض الأطراف الدولية الفاعلة لإقامة دولة جديدة “إرهـ.ـابية” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وشدد “أردوغان” في كلمة ألقاها في اجتماع لحزب العدالة والتنمية أقيم يوم أمس في ولاية “قيصري”، أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيادي حيال ما يخطط له.

وأوضح الرئيس التركي في معرض حديثه، أن دولاً فاعلة في سوريا تسعى لتأسيس دولة “إرهـ.ـابية” في المنطقة القريبة من الحدود السورية مع العراق.

وأكد أن بلاده لن تسمح بذلك، ولن تقف متفرجة، ولن تقبل بتمرير هذا المخطط مهما كلف الأمر، على حد تعبيره.

وأضاف أن قوات بلاده قامت خلال السنوات الماضية بالعديد من العمليات العسكرية ضد الجماعات “الإرهـ.ـابية” في تلك المنطقة.

ولفت أن القوات التركية ستبقى على أهبة الاستعداد للوقوف حائلاً أمام تنفيذ أي مخططات لإقامة دولة “إرهـ.ـابية” بالقرب من الحدود التركية مع سوريا.

ودعا “أردوغان” الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إلى الالتزام بما تم الاتفاق عليه في وقت سابق، وتنفيذ تعهداتهما بشأن إنهاء وجود التنظيمات “الإرهـ.ـابية” شمال شرق سوريا.

وفي سياق متصل، كان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد تحدث في وقت سابق عن وجود مساعي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إقناع تركيا بعدم معارضة إقامة حكم ذاتي كردي شرق الفرات.

وأشار الوزير الروسي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لتأسيس كيان كردي شمال شرق سوريا بصلاحيات شبه دولة، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: صحيفة مقربة من الحكومة التركية: تركيا اتخذت القرار الصعب أخيراً في إدلب

وضمن هذا الإطار، كان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، قد أكد في وقت سابق أن بلاده من الممكن أن تقوم بعمل عسكري شمال شرق سوريا خلال الفترة المقبلة.

ونوه الرئيس التركي إلى أن كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لم يلتزموا بتعهداتهما حتى اللحظة بشأن المنطقة، داعياً واشنطن وموسكو لاتخاذ إجراءات عاجلة شرق الفرات.

وقبل أيام نفذ الجيش الوطني السوري بالتنسيق مع القوات التركية عملية عسكرية محدودة ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” قرب بلدة “عين عيسى” في ريف محافظة الحسكة.

وأفادت عدة تقارير إعلامية أن الهدف من العملية هو إرسال رسالة لكل من أمريكا وروسيا بأن تركيا ستنفذ ما تم الاتفاق عليه بخصوص إبعاد “قسد” عن حدودها بشكل منفرد.

اقرأ أيضاً: بيان هام من وزارة الدفاع التركية حول سحب نقاط المراقبة وتوضيح بشأن الخطوة القادمة في إدلب

يُشار إلى أن تصريحات الرئيس التركي تأتي بالتزامن مع تصاعد الحديث عن اتساع الفجوة بين روسيا وتركيا بخصوص ملفي محافظة إدلب ومناطق شمال شرق سوريا.

فيما أكدت مصادر كردية محلية أن روسيا قدمت عرضاً لقيادة قوات سوريا الديمقراطية ينص على خروج عناصرها والجماعات التابعة لها من بعض المناطق شرق الفرات، ودخول قوات النظام السوري إليها، وذلك من أجل عدم إعطاء تركيا ذريعة للقيام بعمل عسكري جديد في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: