أخر الأخبار

بنسبة 50 بالمئة.. شركة صرافة ترفع أجور الحوالات المالية في سوريا

بنسبة 50 بالمئة.. شركة صرافة ترفع أجور الحوالات المالية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

رفعت شـ.ـركة “الهرم” للحوالات أجور الحوالات المالية الداخـ.ـلية المرخـ.ـصة لدى النظـ.ـام، وذلك وفق نسـ.ـبة حددتها الهـ.ـيئة الناظمة للاتصـ.ـالات والبـ.ـريد التابعة لوزارة الاتصالات في حكـ.ـومة نظـ.ـام الأسـ.ـد، وذلك بحسب عدة مصادر إعلامية مـ.ـوالية.

وتداولت العديد من الصفحات المحلية على وسائل التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن شركة “الهرم” رفعت أجور الحـ.ـوالات المالية الداخـ.ـلية في جمـ.ـيع فروعها بنسبة 50 بالمئة.

وأكدت مواقع مـ.ـوالية للنظـ.ـام نقلاً عن مصدر في الشركة، أنه تـ.ـم رفع الأجـ.ـور وفق السـ.ـلم الذي حـ.ـددته الهيئة النـ.ـاظمة للاتصالات والبـ.ـريد، وذكرت إن المصدر لم يفصح إن كانت نسبة رفع الأجـ.ـور هي فعلاً 50 بالمئة أم أقل.

وتعتبر شركة “الهرم” من أكبر شـ.ـركات الصـ.ـرافة في سـ.ـوريا حيث بلغ الرأسـ.ـمال المدفـ.ـوع 250 مليـ.ـون ليرة سـ.ـورية.

وتمــ.ـتلك شركة “الهرم” نحو 120 فرعـ.ـاً في معظم المحـ.ـافظات السورية، وتعـ.ـد من أشهر شركات الحوالات، كما أن لها عدة فروع خارج سوريا، لاسيما في الدول التي ينتشر فيها السوريون، مثل للأردن وتركيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحـ.ـذر مصـ.ـرف سورية المركزي، التابع للنظـ.ـام كافة الأشخـ.ـاص ممن استـ,ـلموا مبـ.ـالغ مالية عبر الحـ.ـوالات الخـ.ـارجية دون الرجوع إلى شـ.ـركات الصــرافة المـــ.ـالية المرخـ.ـصة لدى النـ.ـظام، من مواجـ.ـهة تهـ.ـمة “تمـ.ـويل الإرهـ.ـاب”.

ويزعـ.ـم البنك المركزي أن الإجراء آنف الذكر هو إجراء رقـ.ـابي على التعـ.ـاملات المـ.ـالية التي تتضمن ملاحـ.ـقة المخـ.ـالفين لهذا التحـ.ـذير.

ويربط المركزي التابع للنظـ.ـام بين استـ.ـلام الحوالات المالية بوجـ.ـود مجـ.ـموعة من الأشخاص الممتـ.ـهنين لهذا النشـ.ـاط مع شبـ.ـكات موجـ.ـودة ضمن مناطق خـ.ـارجة عن سيـ.ـطرة النظــ.ـام.

ويتـ.ـهم المصرف من يزاول هذا النشـ.ـاط بالارتباط بالتنـ.ـظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية وتمـ.ـويـ.ـلها التي باتت تـ.ـضاف إلى تهـ.ـمتـ.ـي الصـ.ـرافة غير المـ.ـرخصة والتـ.ـعامل بغير اللـيرة السورية، بحسب مـ.ـصرف سـ.ـورية المـ.ـركزي.

هذا وتستحـ.ـوذ مخــ.ـابرات الأسـ.ـد عبر الرقـ.ـابة الصـ.ـارمة على شـ.ـركات الصـ.ـرافة المـ.ـرخصة في منـ.ـاـطق سيطـ.ـرته بشكل كامل.

ومع هذا الإجراءات المتخذة يصـ.ـعب على المغتـ.ـربين إرسال المسـ.ـاعدة المالية عبر تلك الشـ.ـركات التي تـ.ـطلب معلومات أمـ.ـنية عن المـ.ـرسل والمسـ.ـتلم ما يعـ.ـرض حيـ.ـاة الأخير لخـ.ـطر الاعتـ.ـقـ.ـال.

اقرأ أيضاً: “أرقام فلكية غير مسبوقة”.. جنون أسعار إيجارات المنازل في سوريا

يأتي ما سبق مع ارتفاع تكاليف المعيشية في سوريا بشكل غير مسبوق، حيث يعتمد معظم السوريين على الحوالات المالية التي تصلهم من ذويهم في الخارج، وسط تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

كما يتزامن ذلك مع ارتفاع كبير في أسعار معظم المواد الأساسية، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع ستشهده أسعار السلع الغذائية تحديداً في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع بقيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وانخفاض ملحوظ بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية يسجل اليوم أرقاماً عند مستويات الـ 3500 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد، ونحو 4100 ليرة سورية لليورو الواحد.

في حين بلغ سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 في الأسواق السورية نحو 172 ألف ليرة سورية خلال تعاملات هذا اليوم، في الوقت الذي يسجل فيه سعر أونصة الذهب في الأسواق العالمية نحو 1755 دولار.

 

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: