أخر الأخبار

آلية جديدة لتوزيع المازوت عبر البطاقة الذكية في سوريا بهدف ضبط الكميات في محطات تعبئة الوقود

آلية جديدة لتوزيع المازوت عبر البطاقة الذكية في سوريا بهدف ضبط الكميات في محطات تعبئة الوقود

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية محلية عن البدء باعتماد آلية جديدة لتوزيع المازوت عبر البطاقة الذكية في سوريا اعتباراً من بداية شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، حيث يأتي قرار اعتماد الآلية الجديدة من أجل ضبط الكميات في محطات التعبئة وعدم وصول المازوت إلى السوق السوداء.

وأوضحت أن الآلية الجديدة تقوم على تزويد أصحاب السرافيس والسيارات العامة بالمخصصات من مادة المازوت بشكل مؤتمت ويومي عدا يومي الجمعة والسبت.

وبينت المصادر أن الآلية الجديدة المتبعة لتوزيع المازوت عبر البطاقة الذكية شبيهة بالآلية التي تم اعتمادها قبل مدة لتزويد المركبات بمادة البنزين عبر الرسائل النصية القصيرة التي تصل إلى هواتف أصحاب السيارات بعد قيامهم بحجز دور في إحدى المحطات لتأتيهم فيما بعد رسالة نصية تخبرهم بموعد التعبئة بالتحديد.

ونوهت مصادر رسمية أن الغاية الأساسية من ابتاع الآلية الجديدة هي ضبك بيع المازوت في محطات تعبئة الوقود عبر توطين البطاقات والآليات على محطات وخزانات محددة وربطها مع بعضها البعض.

وأضافت أن التجربة الجديدة وآلية توطين هذه البطاقات والآليات على محطات وخزانات محددة وربطها مع بعضها البعض ستبدأ في محافظة دمشق كمرحلة أولى لتصب “دائرة مغلقة” على أن يتم تعميم الآلية على بقية المحافظات لتصبح كل محافظة دائرة مغلقة بحد ذاتها.

وأشارت أن الجهات المعنية تأمل من خلال اتباع الآلية الجديدة أن تحد من الازدحام إلى جانب الحد من وصول مادة المازوت إلى السوق السوداء، حيث تباع هناك بأسعار مضاعفة عن السعر الرسمي الذي تعلن عنه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق.

وأكدت الجهات المعنية على أن المرحلة القادمة ستشهد تدقيقاً أكبر، محذرة من أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين إلى جانب تغريمهم بمبالغ مالية كبيرة، فضلاً عن توقيف مخصصات وإلغاء التراخيص بالنسبة لأصحاب محطات تعبئة الوقود في حال كان هناك تلاعب بالأسعار أو المكيال أو بالكميات من أجل بيعها في السوق السوداء.

اقرأ أيضاً: تعديل على أسعار مشتقات النفط الرسمية في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين وأسطوانة الغاز المنزلي؟

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، كانت قد أعلنت يوم أمس عن تخفيض أسعار كافة المشتقات النفطية في سوريا مثل البنزين والمازوت والغاز والفيول.

وقد بلغ سعر لتر البنزين أوكتان 95 في النشرة الرسمية نحو 12868 ليرة سورية ووصل سعر لتر البنزين أوكتان 90 إلى 11251 ليرة سورية، بينما أصبح سعر لتر المازوت الحر 11197 ليرة سورية، في حين أصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي سعة 10 كيلوغرام عند حدود126.270 ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: