أخر الأخبار

الليرة التركية تنخفض إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار

شهدت الليرة التركية، انخفاضاً قياسياً جديداً في سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية، في تداولات اليوم الجمعة 1 أيار/ مايو 2020.

وسجلت الليرة التركية ظهر اليوم الجمعة، سعر 7.03 ليرة لكل دولار أمريكي واحد، لتصل بذلك  إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2018.

وجاء تسجيل الليرة التركية لمستويات قياسية في الانخفاض مقابل الدولار الأمريكي وسط توقعات بمزيد من الهبوط ستشهده الليرة خلال الفترة المقبلة.

وأشار تقرير لوكالة “رويترز” أن الليرة التركية بدأت تعاني بشكل أكبر منذ ظهور فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح دول العالم.

وأوضحت في تقريرها أن  حجم الاحتياطي النقدي التركي بدأ يتراجع بشكل غير مسبوق، وذلك بسبب الإنفاق الكبير من البنك المركزي في تركيا من أجل الحفاظ على قيمة العملة التركية وتفادي انهـ.ـيارها إلى مستويات قياسية جديدة.

وتشير توقعات المحللين والخبراء في مجال التحليل الفني للعملات بأن القادم أسوأ بالنسبة لليرة التركية، موضحين أن الاحتياطي النقدي التركي ربما ينفذ بحلول شهر يوليو المقبل.

وبحسب محللي شركة “تي دي إس” المختصة بشؤون المال والأعمال، فإن احتياطي تركيا من الذهب ربما ينفذ خلال شهر أيلول/ سبتمبر القادم، في حال استمرت تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وأشاروا إلى وجود حل أمام تركيا يتمثل بأن يحل البنك المركزي الأمريكي محل صندوق النقد الدولي ليخلصها من انخفاض الليرة التركية، وذلك عبر فتح خطوط مقايضة تسمى “السواب لاين” من أجل توفير احتياجات تركيا من الدولار.

وبعد الانخفاض الجديد الذي شهدته الليرة التركية اليوم، تكون قد خسرت 0.5 بالمائة مقابل الدولار الأمريكي في تداولات يوم الجمعة، وأكثر من 2 بالمائة منذ بداية العام الحالي.

ويرى الخبراء في مجال الاقتصاد بأن تركيا سوف تعاني من ركود اقتصادي خلال المرحلة القادمة، وذلك بسبب تداعيات انتشار “كوفيد 19″، وما يرافقه من نتائج ليست إيجابية على دورة الإنتاج في البلاد.

ويضاف إلى ما سبق، بعض المخـ.ـاوف التي تراود المستثمرين بانخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى مستويات قياسية جديدة خلال الأشهر المقبلة، وذلك في حال عدم القدرة على احتواء فيروس كورونا.

ويتوقع الخبراء في مجال التحليل الفني للعملات أن الليرة التركية ستواصل التراجع والهبوط، في حال لم تتمكن من الوصول إلى سعر 6.90 والثبات دونه.

ولا يستبعد الخبراء أن يسجل سعر صرف الليرة التركية أرقاماً قياسية جديدة في الانخفاض خلال الأيام القادمة، إذ يتوقعون أن تتجاوز الليرة التركية حاجز 7.5 مقابل الدولار الأمريكي.

وفيما يلي تفاصيل سعر الليرة التركية أمام باقي العملات العربية والأجنبية، بحسب موقع أوديت:

الليرة التركية تنخفض إلى مستوى قياسي
سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: