أخر الأخبار

كم ستبلغ قيمة الدعم النقدي لكل عائلة سورية.. تفاصيل جديدة مهمة!

كم ستبلغ قيمة الدعم النقدي لكل عائلة سورية.. تفاصيل جديدة مهمة!

طيف بوست – فريق التحرير

من بين المواضيع المهمة التي تشغل بال السوريين في الفترة الحالية إلى جانب الأوضاع في المنطقة وأزمة المحروقات والمواصلات في البلاد، هي مسألة قيمة الدعم النقدي الذي سيقدم لكل عائلة سورية من العائلات المستحقة مع اقتراب موعد تطبيق الآلية الجديدة.

وضمن هذا السياق، كشف مصدر اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن آلية الدعم النقدي سيتم تطبيقها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، منوهاً أن قيمة الدعم لكل عائلة سورية باتت أرقامه واضحة إلى حد كبير.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن قيمة الدعم النقدي الذي سيتم تقديمه سيكون 250 ألف ليرة سورية لكل عائلة سورية في الفترة الأولى من تطبيق آلية تقديم الدعم نقداً.

وأشار أن الجهات المعنية وفي ضوء البيانات التي ستحصل عليها بعض توزيع الدعم لفترة ثلاثة أشهر ستقوم بإعادة تقييم الوضع ورفع قيمة الدعم مرة ثانية لتصبح إما 300 ألف أو 400 ألف ليرة سورية شهرياً.

ونوه أن الحد الأقصى لقيمة الدعم هو 400 ألف ليرة سورية لكل أسرة سورية، حيث لا يمكن تجاوز هذا الرقم بأي حال من الأحوال في ضوء الواقع الاقتصادي الحالي في البلاد، لاسيما بعد إعلان التقديرات الأولية للموازنة المالية العامة لسنة عام 2025.

وأفاد المصدر أن الجهات المعنية ستجري العديد من التعديلات وستتخذ عدة إجراءات تتعلق باستيراد المواد الأولية من الخارج في الفترة المقبلة قبل البدء بتنفيذ آلية تقديم الدعم نقداً، بحيث يتم ضمان عدم حدوث موجة ارتفاع كبيرة في الأسعار، إذ سيتم التركيز على أن يكون هناك تناسب بين التكلفة للأسعار والأرباح التي سيحصل عليها المستوردون والتجار.

ويأتي حديث المصدر المطلع في ظل تقارير أشارت إلى أن موعد البدء بتطبيق آلية تقديم الدعم نقداً بدلاً من الدعم السلعي سيكون قبل بداية العام المقبل.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يصدر بيان مهم حول الحسابات المصرفية والدعم النقدي في سوريا

الجدير بالذكر أن عدد كبير من السوريين قد قاموا خلال الثلاثة أشهر الماضية بفتح حسابات مصرفية من أجل تلقي الدعم عليها، حيث بلغ عددهم أكثر من 11 مليون حساب مصرفي جديد وفق بيانات رسمية صادرة عن مصرف سوريا المركزي.

وكان العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد قد طالبوا بعدم تحويل أموال الدعم النقدي إلى الحسابات المصرفية للمستفيدين بسبب ما سيشكل ذلك من أزمة كبيرة أمام الصرافات الآلية وسط عدم وجود بنية تحتية كافية تلبي احتياجات ملايين المستفيدين من الدعم النقدي، حيث اقترح بعض المحللين أن ترسل الأموال إلى البطاقات الذكية وتخصيص مبلغ الدعم لشراء المحروقات والغاز والخبز.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: