أخر الأخبار

مشروع موازنة عام 2025 في سوريا.. انهيار اقتصادي وزيادة الضرائب وتراجع بقيمة الليرة السورية

مشروع موازنة عام 2025 في سوريا.. انهيار اقتصادي وزيادة الضرائب وتراجع بقيمة الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت الجهات المعنية في دمشق عن مشروع موازنة عام 2025 في سوريا، حيث تم تحديد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة المالية العامة للعام المقبل بـ 52600 مليار ليرة سورية، وذلك وسط حديث رسمي عن أهمية الأرقام الواردة في المشروع.

وعلى الرغم من حديث الجهات الرسمية عن تأثيرات كبيرة إيجابية لأرقام مشروع موازنة عام 2025 في سوريا ستنعكس على الواقع الاقتصادي في البلاد، إلا أن العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد قد أكدوا أن الأرقام تبين أن الأوضاع الاقتصادية تتجه نحو مزيد من التدهور.

وقد تم تحديد 37000 مليار للإنفاق الجاري و12600 مليار للإنفاق الاستثماري بنسبة نمو بلغت 48 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي، بينما تم اعتماد مبلغ وقدره 8325 مليار ليرة سورية للدعم الاجتماعي في موازنة عام 2025.

فيما تم تخصيص مبلغ 50 مليار ليرة سورية للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ومبلغ 100 مليار ليرة سورية لصندوق دعم الإنتاج الزراعي، ومبلغ 3850 مليار لدعم الدقيق التمويني، ومبلغ 4000 ملياراً  للمشتقات النفطية، فضلاً عن العديد من المبالغ المخصصة لبقية القطاعات.

وبحسب جهات رسمية فإن أبرز ملامح النهج العام لصياغة مشروع موازنة عام 2025 في سوريا هي الحرص على اعتماد سياسة مالية توسعية إلى أقصى حد ممكن مع مراعاة القدرات التمويلية وحدود التمويل بالعجز كذلك الأمر.

ولفت خبراء في مجال الاقتصاد إلى أن الأرقام الواردة في مشروع الموازنة العامة للعام 2025 لاسيما الزيادات بالليرة أو الدولار تعتبر زيادات وهمية، وذلك بسبب عدة عوامل من أبرزها التثبيت الوهمي لسعر صرف الدولار من قبل مصرف سوريا المركزي بهدف شراء الحوالات الخارجية بأقل من قيمتها الحقيقية، على حد تعبيره.

ووفقاً للخبراء فإن واقع الأمر بالنظر إلى الأرقام الواردة في الموازنة المالية العامة لعام 2025 يشير إلى أن الاقتصاد السوري مقبل على مزيد من الانهيار وزيادة في الضرائب التي سيتم فرضها على السوريين.

اقرأ أيضاً: جائزة لمن يحظى بمقعد في وسائل النقل ولا خروج من المنزل إلا للضرورة.. جديد أزمة المحروقات في سوريا

كما أشاروا إلى أن الاعتمادات المالية تشير إلى أن قيمة الليرة السورية مقابل الدولار سوف تشهد تراجعاً كبيراً، لاسيما في ظل الإعلان عن رفع سعر صرف الدولار الرسمي في البلاد بنحو 17 بالمئة في الموازنة المالية للعام المقبل.

وختم الخبراء حديثهم منوهين أن ارتفاع سعر صرف الدولار الرسمي سيرافقه بكل تأكيد ارتفاع كبير في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في السوق السوداء، الأمر الذي ينذر بمزيد من التدهور في الأوضاع الاقتصادي ومزيد من المعاناة للسوريين الذين يرزحون منذ سنوات تحت وطأة أوضاع معيشية واقتصادية صعبة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: