أخر الأخبار

شاب سوري ينجح في ابتكار طريقة مذهلة لتحويل الماء إلى غاز منزلي بفكرة ذكية وحيلة إبداعية (فيديو)

شاب سوري ينجح في ابتكار طريقة مذهلة لتحويل الماء إلى غاز منزلي بفكرة ذكية وحيلة إبداعية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يعاني السوريون من نقص حاد في توفر مصادر الطاقة، لاسيما الغاز المنزلي، حيث دفعت الظروف الحالية العديد من الشبان السوريين إلى التفكير خارج الصندوق عبر ابتكار طرق غير مألوفة لمواجهة صعوبات الحياة والتخفيف من وطأة الأزمة الاقتصادية.

ووفقاً لتقارير محلية، فإن شاب سوري نجح في ابتكار طريقة مذهلة لتحويل الماء إلى غاز منزلي من خلال فكرة ذكية وحيلة إبداعية لا تخطر على البال.

وأوضحت أن الشاب السوري “محمد الهنداوي” قرر الخروج عن النص والمألوف والتفكير بطريقة مختلفة من أجل التوصل إلى أسلوب ينتج فيه مصادر الطاقة بأقل التكاليف الممكنة وبأدوات متوفرة محلياً.

وأشارت التقارير إلى أن الشاب توصل إلى الابتكار المميز والفريد من نوعه بعد أن أجرى الكثير من التجارب إلى أن توصل إلى السر ونجح في تحويل الماء إلى غاز منزلي قابل للاستخدام في طهي الطعام إلى جانب إمكانية استخدامه للتدفئة شتاءً.

وفي حديث لوسائل الإعلام، أشار الشاب إلى أن الغاز المنزلي الذي ينتجه من الماء لديه القدرة على تشغيل مولدات الطاقة الكهربائية وعدة أجهزة كهربائية التي تعمل على غاز الهدروجين الذي يستخلصه من الماء بالطريقة التي توصل إلى ابتكارها.

ولفت الشاب إلى أنه ينتج غاز الهيدروجين من خلال عملية كيميائية معقدة، مؤكداً أنه منذ نعومة أظافره وهو يفكر في طريقة لتحويل الماء إلى غاز قابل للاستخدام في طهي الطعام والتدفئة، منوهاً أنه أصر على تحقيق النجاح وجرب الكثير من الأفكار إلى أن نجح في نهاية المطاف بالوصول إلى هدفه المنشود.

وبالنسبة إلى الطريقة والخطوات التي اتبعها في إنتاج الغاز المنزلي من الماء، نوه الشاب أن الطريقة تعتمد بالدرجة الأولى على تحويل الماء وثاني أوكسيد الكربون إلى غاز هيدروجين من خلال عملية كيميائية تعتمد على فصل الجزئيات.

اقرأ أيضاً: مخترع سوري يتوصل إلى ابتكار محرك يعمل دون وقود ويصبح حديث وسائل الإعلام حول العالم (فيديو)

وأشار الشاب إلى أن العملية يتم عبرها عزل حزئ الأكسجين المتوفر في الماء من أجل الحصول على غاز الهيدروجين في نهاية العملية الكيميائية المعقدة.

ولفت إلى أن الخطوة التي تلي الحصول على غاز الهيدروجين وأول أوكسيد الكربون من العملية الكيميائية تعتمد على التفاعل بينهما، حيث ينتج عن هذا التفاعل مادة تعرف باسم “الهيدروكربونات”.

وأفاد الشاب إلى أن مادة “الهيدروكربونات” هي المادة القابلة للاشتعال التي يتم استخدامها في عملية طهي الطعام أو للتدفئة خلال فصل الشتاء.

وفي الختام نوه الشاب إلى أن الغاز المنزلي الذي استخلصه من الماء عبر العملية الكيميائية المعقدة يعتبر أقل كفاءةً من الغاز الطبيعي الذي نعرفه، لكنه يساهم إلى حد كبير في تلبية احتياجات السوريين، خاصةً في ظل عدم توفر مادة الغاز أو ارتفاع سعر أسطوانات الغاز المنزلي في حال توفرها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: