أخر الأخبار

شروط جديدة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا.. غرامات مالية كبيرة بانتظار من لا يلتزم بالشروط!

شروط جديدة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا.. غرامات مالية كبيرة بانتظار من لا يلتزم بالشروط!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر رسمية في محافظة دمشق في تصريحات لوسائل إعلام محلية عن إجراء تعديلات وفرض شروط جديدة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا، منوهة إلى أن من لا يلتزم بالشروط الجديدة ستفرض عليه غرامات مالية كبيرة.

وأشارت المصادر إلى أن على الراغبين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية أن يقدموا طلباً بشكل مسبق لمديريات وداوئر الخدمات والحصول على الموافقات الرسمية قبل البدء في تركيب الألواح.

ونوهت إلى أن فرض الشروط الجديدة جاء من أجل تفادي حدوث أي مشكلات بعد ورد العديد من الشكاوى نظراً لقيام البعض بتركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل بشكل عشوائي دون مراعاة حقوق الجيران وبقية السكان، لاسيما في الأبنية المشتركة.

وأضافت أن الشروط الجديدة تتمثل بضرورة أن لا يزيد ارتفاع بداية ألواح الطاقة عن الأرضية 50 سم والارتفاع النهائي لها 200 سم، مع ضرورة تقديم الشخص الذي سيقوم بتركيب الألواح مخططاً للمحافظة يبين فيه مساحة السطح أو التراس أو الوجيبة موضح عليه مكان توضع الألواح بالتحديد.

ولفتت إلى أن مكان تركيب ألواح الطاقة الشمسية يجب أن يكون بعيداً عن منافذ النور والهواء للجوار بشكل كامل، حيث يعتبر هذا الشرط من الشروط الرئيسية.

وأفادت أنه في حال رغب الشخص في تركيب ألواح الطاقة على التراسات أو الأسطح أو سطح بيت الدرج وفي الوجائب المشتركة، هنا يجب أن يحقق شروط معينة من أهمها أن يقدم طلب لجنة البناء لدى دائرة الخدمات المعنية يبين خلال الطلب أن أعمال تركيب ألواح الطاقة الشمسية ستتم بمعرفتها بناء على تفويض من هيئة الشاغلين.

ويجب أن يشمل الطلب توزيع المساحات المشتركة التي ستركب عليها منظومة الألواح بشكل عادل بين جميع الشاغلين، حيث تقوم لجنة البناء بتنظيم الطلب بناءً على تفويض من جميع السكان في البناء بما يحقق عدالة بين الجميع.

اقرأ أيضاً: وسائل نقل غريبة تنتشر في سوريا وتتحول إلى مهنة وتجارة تدر الملايين مع تفاقم أزمة الوقود (فيديو)

وقد أشارت المصادر أن الشروط الجديدة المفروضة بعضها موجود مسبقاً لكن لا يتم العمل به، لكن في الفترة الأخيرة وردت الكثير من الشكاوى التي تتعلق بملكية الأسطح المشتركة أو الخاصة بين السكان في البناء الواحد.

ويأتي ما سبق في ظل توجه عدد كبير من السوريين إلى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية وسط ساعات التقنين الطويلة وعدم توفر الكهرباء إلا لساعات قليلة بسبب نقص مصادر الطاقة في البلاد بشكل كبير وعدم وجود أي حلول تلوح في الأفق، حيث لا يجد معظم السوريين خياراً آخر لتأمين مصادر الطاقة والكهرباء سوى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: