أخر الأخبار

ذهب سوريا يسجل انخفاضاً ملحوظاً بدفع من تراجع سعر أونصة الذهب عالمياً اليوم!

ذهب سوريا يسجل انخفاضاً ملحوظاً بدفع من تراجع سعر أونصة الذهب عالمياً اليوم!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في سوريا خلال الساعات القليلة الماضية انخفاضاً ملحوظاً في تعاملات السوق السوداء بمختلف المحافظات والأسواق المحلية، وذلك بدفع من تراجع سعر أونصة الذهب عالمياً بشكل كبير خلال تعاملات اليوم في الأسواق العالمية.

وبلغ سعر أونصة الذهب عالمياً خلال تعاملات الفترة المسائية مستويات عند حدود الـ 2570 دولار لكل أونصة ذهبية واحدة، وذلك بعد أن لامس سعرها حدود الـ 2600 دولاراً أمريكياً للأونصة خلال تعاملات يوم أمس.

وتزامناً مع ذلك انخفض سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراط في سوريا اليوم الثلاثاء 17-09-2024 إلى حدود المليون و85 ألف ليرة سورية في أسواق دمشق وحلب بالنسبة لتعاملات السوق الموازي.

وجاء ذلك بعد أن لامس سعر مبيع الغرام من هذا العيار في السوق السوداء بدمشق وحلب يوم أمس مستويات المليون و95 ألف ليرة سورية، حيث يعتبر هذا المستوى أعلى رقم تسجله أسعار الذهب في تاريخها منذ بدء تداولها بشكل رسمي.

وبالنسبة إلى سعر مبيع غرام الذهب من 21 قيراطاً في النشرة الرسمية الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق اليوم، فقد بلغ فيها سعر الغرام حدود المليون و45 ألف ليرة سورية.

ويأتي ذلك مع حديث الجمعية عن تراجع حاد في مبيعات الذهب في الأسواق السورية، حيث أشارت أن ذروة مبيعات المعدن الأصفر الثمين عادةً ما تكون في سوريا خلال فصل الصيف، لكن هذا العام لم شهدت الأسواق حالة ركود غير مسبوقة.

وأرجعت الجمعية أسباب تراجع مبيعات الذهب في الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية إلى ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير إلى جانب استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، حيث يركز السوريون على تأمين قوت يومهم ولا يوجد لدى شريحة واسعة منهم أي فائض مالي يجعلهم قادرين على شراء الذهب.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تحقق مكاسب كبيرة على حساب الدولار يوم الثلاثاء 17-09-2024

وبحسب جمعية الصاغة فقد تركزت مبيعات الذهب خلال الأشهر القليلة الماضية على شراء ذهب من عيار 18 قيراط، وهو أمر يمكن اعتباره ظاهرة جديدة في سوريا، حيث أن السوريين يفضلون دائماً شراء الذهب من عيار 21 قيراطاً.

تجدر الإشارة إلى أن معظم التوقعات الصادرة عن كبار المحللين الاقتصاديين حول العالم ترجح أن تستمر أسعار الذهب بالارتفاع خلال الفترة المقبلة بشكل كبير، حيث من المتوقع أن يلامس سعر أونصة الذهب عالمياً حدود الـ 2800 دولار أمريكي للأونصة مع نهاية العام الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: