أخر الأخبار

شاب سوري يبدع في زراعة نبات عشبي مهم ينتج زيت عطري يباع اللتر منه بأكثر من 200 دولار (فيديو)

شاب سوري يبدع في زراعة نبات عشبي مهم ينتج زيت عطري يباع اللتر منه بأكثر من 200 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يسعى معظم المزارعين في سوريا إلى التخلص من أعباء الزراعات التقليدية القديمة التي باتت زراعات لا جدوى اقتصادية منها، وذلك من خلال التركيز على زراعة نباتات عشبية وعطرية تدر أرباح معتبرة على من ينجح في زراعتها بالطريقة الأمثل في أرضه.

وضمن هذا السياق، أشارت تقارير إعلامية محلية إلى أن شاب سوري أبدع في زراعة نبات عشبي مهم من النباتات العشبية التي تنتج زيت عطري يباع اللتر الواحد منه بأكثر من  200 دولار.

وأوضحت أن النبات العشبي هو نبات “القصعين” الذي يصنف على أنه من النباتات العشبية العطرية المعمرة، حيث لم يكن من المألوف زراعة هذا النوع من النبات إلى على نطاق ضيق ضمن الأراضي السورية.

وبينت أن الشاب قرر أن يحول زراعة هذا النبات العشبي في أرضه إلى مشروع استثماري، حيث أنه توجه إلى زراعته بكميات كبيرة في كامل مساحة الأرض التي يملكها، إذ حقق نجاحاً باهراً نظراً لإتباعه أساليب جديدة في زراعة هذا النبات.

وأضافت أن الشاب عمم تجربته على كافة المزارعين في منطقته مع استلامه لمسألة التصدير وبيع الزيت المستخرج من هذا النبات، حيث أن الزيت المستخرج منه مطلوب على مستوى العالم بكثرة.

وأشارت إلى أن الشاب بات بمثابة المصدر الحصري لزيت نبات “القصعين”، حيث يحصل على أرباح مضاعفة نتيجة بيعه ما ينتجه من أرضه، بالإضافة إلى حصوله على هامش ربح لا بأس به من خلال بيع ما تنتجه أراضي المزارعين في منطقته.

وفي حديث لوسائل إعلام سورية، أشار الشاب إلى أن زراعة هذا النوع من النبات تحول من مجرد مشروع زراعي صغير إلى كنز اقتصادي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري يتوصل إلى ابتكار مشروع زراعي مهم ويبدع في تحويل فاكهة صيفية إلى ذهب أخضر (فيديو)

وأكد الشاب أن ميزات مشروع زراعة نبات القصعين هو أنه لا يحتاج إلى وجود رأس مال كبير، فضلاً عن أن نسبة الخسارة في المشروع تكاد تكون أقل من 2 بالمئة.

كما أفاد أن هذا النوع من النبات يمكن زراعته في مساحات ضيقة، لكن كلما كانت المساحة المزروعة أكبر، فإن الأرباح ستتضاعف بكل تأكيد، حيث أن الكمية الزيت التي تستخرج منه ستكون أكبر، إذ أن الزيت هو المادة الأكثر ربحية في مشروع زراعة نبات القصعين.

وحول مواصفات نبات القصعين، أشار المزارع إلى أنه نبات له أفرع خشبية وأوراق فروية لها تأخذ اللون الأخضر، حيث يزهر هذا النبات صيفاً وتكون أزهاره بلون بنفسجي ومظهر مميز.

تجدر الإشارة إلى أن فوائد زيت نبات القصعين متنوعة، لاسيما بالنسبة للبشرة والجلد، حيث أن لهذا الزيت مفعول سحري في مكافحة الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: