أخر الأخبار

ظهور نوع نادر من الكائنات في سوريا ينتج مادة باهظة الثمن يبحث عنها الجميع وتحذيرات من اصطياده (فيديو)

ظهور نوع نادر من الكائنات في سوريا ينتج مادة باهظة الثمن يبحث عنها الجميع وتحذيرات من اصطياده (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير إعلامية محلية عن تكمن صياد سوري من اصطياد نوع نادر من الكائنات في سوريا، حيث وثّق الصياد ظهور هذا الكائن لأول مرة في مياه نهر الفرات شمال شرق البلاد عبر تسجيل مصور تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع خلال الساعات الماضية.

وذكر الصياد في التسجيل المصور أن الكائن النادر والغريب الذي لم يراه من ذي قبل رغم عمله في مهنة الصيد لعشرات السنين يزن نحو نصف كيلو غرام.

ومع انتشار التسجيل المصور على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وصل التسجيل إلى الباحث والخبير البيئي السوري “أحمد إيدك” الذي أوضح في منشور على صفحته الشخصية في “فيس بوك” أن الكائن الغريب يسمى “الحفش”.

وبيّن أن “الحفش” عبارة عن نوع من الأسماك، لكن الذي ظهر في التسجيل المصور، هو بالتحديد “الحفش الروسي”، كما يطلق عليها اسم “الماسي” أو “الدانوبي”، حيث أن الموطن الأصلي لهذا النوع من الأسماك هو البحر الأسود وبحر قزوين وبحر آزروف.

ومن المعروف من هذا النوع من الأسماك ينتج مادة باهظة الثمن يبحث عنها الجميع حول العالم، وهي مادة “الكافيار” أو ما بات يعرف باسم “اللؤلؤ الأسود”.

ونوه الباحث إلى أن طول هذا النوع من الأسماك يصل بالعادة إلى أكثر من 2 متر وبوزن أكثر من 100 كيلوغراماً، مشيراً أن هذا النوع من الأسماك يفضل العيش في مياه البحر المالحة ولا يتواجد عادةً في المياه العذبة مثل مياه الأنهار، لكنها تفضل التوجه إلى أعالي الأنهار في مواسم تكاثرها فقط.

وأشار أن ظهور هذا النوع النادر من الكائنات في سوريا كان متوقعاً لأنه ظهر قبل عدة أعوام في العراق قادماً من تركيا، وكان من المرجح ظهوره في سوريا قادماً مع مياه الفرات من الأراضي التركية.

اقرأ أيضاً: ظهور نوع نادر وخطير من الطيور في سوريا يثير قلق السوريين وخبير يشرح مدى خطورته (فيديو)

وحول مادة الكافيار التي ينتجها هذا النوع من الكائنات، أوضح الباحث أن مادة الكافيار التي ينتجها الحفش الروسي، تعتبر ثاني أفضل أنواع الكافيار في العالم.

وحذر الباحث من اصطياده والمتاجرة في مادة الكافيار التي ينتجها هذا الكائن، وذلك نظراً لوجود رقابة دولية شديدة تمنع اصطياد هذا الكائن والمتاجر بالكافيار الذي ينتجه، حيث أن سوريا من البلدان الموقعة على اتفاقية منع الاتجار بالأنواع البرية التي من ضمنها “الحفش الروسي” والمادة التي ينتجها.

تجدر الإشارة إلى أن سلاسة أسماك “الحفش” تصنف من السلالات القديمة والتي تعايشت في العصور الماضية مع الديناصورات، إذ يعود تاريخ وجود هذا النوع من الأسماك إلى 200 مليون عام على أقل تقدير.

وتعتبر أسماك “الحفش” من الكائنات الحية النادرة التي بقيت على قيد الحياة منذ تلك الحقبة الزمنية، كما يصنفها خبراء البيئة على أنها من الأسماك العظمية الي يوجد منها 27 نوع مختلف في كافة أنحاء العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: