أخر الأخبار

كم تبلغ رواتب مضيفات الطيران في سوريا وما هي الأوراق والشروط المطلوبة للتقديم على الوظيفة؟

كم تبلغ رواتب مضيفات الطيران في سوريا وما هي الأوراق والشروط المطلوبة للتقديم على الوظيفة؟

طيف بوست – فريق التحرير

يعتبر العمل في مهنة مضيفة طيران حلم يراود عدد كبير من الفتيات في سوريا، حيث أن العاملين في هذه المهنة يحصلون على العديد من الميزات المهمة التي تمكنهم من السفر إلى عدة بلدان، فضلاً عن الحصول على رواتب مجزية لا يمكن الحصول عليها في مهن أخرى.

ويتساءل كثير من السوريين عن رواتب مضيفات الطيران في سوريا وما هي الأوراق والمؤهلات والشروط المطلوبة من أجل التقديم على هذه الوظيفة.

ووفقاً لمصادر محلية في سوريا، فإن رواتب مضيفات الطيران تختلف من شركة إلى أخرى، حيث أن الرواتب بشكل عام تتراوح بين 700 وصولاً إلى 3500 دولار.

وأوضحت المصادر أن رواتب مضيفات الطيران في مؤسسة السورية للطيران تبدأ من 700 دولار وتصل إلى 1500 كأقصى حد، حيث يتم تحديد الراتب وفقاً للعديد من العوامل من بينها سنوات الخدمة واللغات التي تتقنها المضيفة.

بينما تبدأ رواتب مضيفات الطيران في شركة أجنحة الشام الخاصة العاملة في سوريا من 2000 وتنتهي عند 3500 دولار كأقصى حد للراتب.

ويأتي ذلك في الوقت الذي سيتم فيه خلال الأشهر القليلة القادمة رفع رواتب جميع العاملين في قطاع الطيران في سوريا، حيث من المرجح أن تصبح رواتب مضيفات الطيران لدى الخطوط الجوية السورية مساوياً للرواتب في الشركات الخاصة.

وأكدت المصادر أن عقد الاستثمار والإدارة والتطوير الذي أبرمته الخطوط الجوية السورية مع شركة “إيلوما” الخاصة من شأنه أن يحدث نقلة نوعية كبيرة في قطاع الطيران في سوريا بشكل عام سواءً من ناحية الرواتب أو من ناحية الخدمات المقدمة وآلية العمل في المطارات.

وبالانتقال للحديث عن الأوراق والشروط المطلوبة من أجل التقديم على وظيفة مضيفة طيران في سوريا، فنوهت المصادر إلى أن الشروط غير ثابتة بالمطلق مع وجود بعض القواعد العامة والأساسيات التي لا يمكن إغفالها من أجل زيادة فرص الحصول على الوظيفة.

وأشارت إلى أن شركات الطيران وعند الحاجة إلى موظفين للعمل في الضيافة، فإنها تهتم بالدرجة الأولى بالمواصفات الجسمانية للمتقدمين، لاسيما وجود تناسق ما بين الوزن والطول، وأن لا يقل عمر المتقدم عن 20 عاماً.

وأضافت المصادر أنه بالنسبة للفتيات الراغبات بالعمل في مهنة مضيفة طيران، فإن الطول يجب أن لا يقل عن 16 سنتمتر كحد أدنى، وهذا الرقم متعارف عليه لدى معظم شركات الطيران العالمية.

اقرأ أيضاً: وجهات سفر جديدة يقصدها السوريون وحديث عن رواتب مجزية.. إليكم تكلفة تأمين الفيزا إليها والأوراق المطلوبة

وبخصوص المؤهلات والشهادات العملية، فإن شركات الطيران عادةً لا تطلب أن يكون المتقدم خريجاً جامعياً، حيث يكفي أن يكون لديه مؤهل علمي حتى وإن كان ثانوية عامة، لكن الفرصة في الحصول على الوظيفة ترتفع كلما كان المؤهل العلمي أعلى.

كما أن هناك نقطة مهمة ترفع من فرض الحصول على وظيفة مضيفة أو مضيف طيران، وهي اتقان التحدث بلغات أجنبية، لاسيما اللغة الإنكليزية التي يجب أن يكون المتقدم يتقنها كتابة وقراءة ومحادثة بالكامل، حيث يمكن للشخص الذي يتقن عدة لغات أن يحصل راتب أعلى من زملائه نظراً لحاجة شركات الطيران التي تدور العالم لأشخاص يتقنون أكبر عدد ممكن من اللغات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: