أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحسم الجدل حول إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قريباً

مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحسم الجدل حول إمكانية إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

تداول السوريون خلال الأيام القليلة الماضية العديد من الأخبار التي تتحدث عن وجود توجهات لدى مصرف سوريا المركزي نحو إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية خلال الفترة القريبة المقبلة من أجل مكافحة استمرار ارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

وأشارت الأنباء المتداولة إلى وجود نية لدى المصرف المركزي بإصدار أوراق نقدية جديدة من فئات 25 ألف و 50 ألف و 100 ألف ليرة سورية كذلك الأمر، مما جعل مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحسم الجدل حول ما يتم تداوله من أنباء حول هذا الموضوع.

وضمن هذا السياق، نقل موقع “داما بوست” الاقتصادي المحلي عن مصدر مسؤول في مصرف سوريا المركزي دون الإفصاح عن اسمه، تأكيده بأن الأنباء المتداولة عن إصدار أوراق نقدية جديدة من الليرة السورية قريباً لا تتعدى كونها “إشاعات” لا أساس لها من الصحة.

وأكد المصدر الخاص الذي نقل عنه الموقع على أن موضوع إصدار مصرف سوريا المركزي فئات نقدية جديدة وطرحها في الأسواق تزامناً مع سحب الفئات النقدية التالفة، هو أمر منفي جملة وتفصيلاً.

وأشار إلى عدم وجود أي توجهات لدى مصرف سوريا المركزي في الوقت الراهن لاتخاذ قرار بسحب الفئات النقدية القديمة من الأسواق، مؤكداً أن تلك الفئات ستبقى متداولة في الأسواق وسيستمر التعامل بها خلال الفترة المقبلة.

ونوه المصدر أنه في حال اتخذ المصرف المركزي أي قرارات تتعلق بطرح وإصدار أوراق نقدية جديدة للتداول في الأسواق السورية، فإن المصرف سيقوم على الفور بالإعلان عن القرارات عبر القنوات الرسمية التابعة له.

وختم المصدر حديثه مشيراً إلى أن مثل هذه القرارات يتم اتخاذها بعد دراسة معمقة لواقع السوق وحاجته إلى وجود فئات نقدية بقيمة أكبر دون أن يؤثر طرح الفئات النقدية الجديدة سلبياً على الليرة السورية ومستويات التضخم في البلاد.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه العديد من الخبراء في مجال الاقتصاد أن الحاجة باتت ملحة لطرح فئات نقدية بقيمة أكبر للتداول بشكل رسمي في الأسواق السورية، وذلك في الوقت الذي باتت فيه أعلى فئة نقدية متداولة في البلاد، وهي فئة 5 آلاف ليرة سورية، لا تكفي إلا لشراء كيلو بندورة واحد، وفق ما ذكره أحد الخبراء.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يتحرك لدعم الليرة السورية عبر تأمين كميات كبيرة من الدولار.. من أين مصدرها؟

كما نوه بعض الخبراء إلى أن مسألة إصدار فئات نقدية بقيمة 10 أو 25 ألف ليرة سورية لم يعد أمراً مجدياً، مؤكدين أن الحاجة باتت ضرورية لوجود فئات نقدية بقيمة 50 أو 100 ألف ليرة سورية من أجل أن تتناسب مع ارتفاع الأسعار في الأسواق السورية في الفترة الحالية.

وتساءل الخبراء عن الأسباب التي تجعل مصرف سوريا المركزي بالتمسك بقراره بعدم إصدار أوراق نقدية جديدة من الليرة السورية، رغم أن المشهد يبدو واضحاً للجميع ولا يحتاج لخبراء في مجال الاقتصاد لتحليله ومعرفة أن الأسواق السورية باتت بأمس الحاجة اليوم لوجود أوراق نقدية بقيمة كبيرة تخفف عبء حمل السوريين لكميات كبيرة من الأموال والأوراق النقدية عند الذهاب لشراء الاحتياجات اليومية البسيطة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: