أخر الأخبار

تقرير دولي يتحدث عن الحد الأدنى للأجور في سوريا.. كم يغطي المبلغ من تكاليف معيشة العائلة السورية؟

“تقرير دولي يتحدث عن الحد الأدنى للأجور في سوريا” كم يغطي المبلغ من تكاليف معيشة العائلة السورية؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر برنامج الأغذية العالمي تقريراً جديداً تحدث خلاله عن الحد الأدنى للأجور في سوريا مع بداية النصف الثاني من عام 2024، بالإضافة إلى حديثه عن تكاليف معيشة العائلة السورية في الوقت الحالي بعد أن شهدت الأسعار في الأسواق السورية ارتفاعاً حاداً في الآونة الأخيرة.

وأوضح التقرير أن تكاليف معيشة العائلة السورية شهدت تغيراً كبيراً خلال العام الجاري، حيث تضاعفت تكلفة سلة الإنفاق الأدنى التي يضعها البرنامج معياراً ومؤشراً أساسياً لقياس تكلفة المعيشة في سوريا حالياً مقارنة مع التكاليف في العام الماضي.

وبحسب التقرير، فإن الحد الأدنى للأجور في سوريا في عام 2024 لم يعد يغطى سوى خمس احتياجات العائلة السورية من الغذاء دون الحديث عن بقية الاحتياجات الضرورية.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجر في سوريا في الفترة الحالية يعادل أقل من عُشر ما تحتاجه كل عائلة سورية لتلبية الاحتياجات الضرورية الأخرى.

ولفت التقرير إلى أن الأوضاع المعيشية والاقتصادية الحالية في سوريا تزيد من الضغوطات على العائلة السورية مع تحول الوضع إلى الأسوأ شهراً بعد شهر.

وبموجب التقرير الأرقام والإحصائيات الإنسانية وفق أحدث البيانات تشير إلى أن عدد الأشخاص السوريين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي يصل إلى 12.9 مليون شخص، من ضمنهم 3.1 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل حاد.

ونوه التقرير إلى أن عدد النازحين في مناطق داخل سوريا يبلغ 7.2 مليون شخص، مشيراً أن البرنامج يحتاج إلى تمويل يصل إلى 459 مليون دولار خلال الستة أشهر المقبلة من أجل مواصلة تقديم المساعدات للسوريين ومتابعة أنشطته الإنسانية داخل سوريا.

وأوضح أن سلة الإنفاق الأدنى المعروفة لدى بعض المنظمات الإنسانية تحت مسمى “السلة الغذائية الأساسية، تتألف من مجموعة من الخدمات والمواد والسلع الرئيسية التي يحتاجها كل شخص أو عائلة حتى تعيش بشكل لائق.

وحول محتويات السلة الغذائية الأساسية، أشار البرنامج إلى أنها تحتوي على مواد غذائية أساسية مثل الرز والحبوب والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان، فضلاً عن احتواء السلة على خدمات أساسية أخرى مثل الوقود والمنظفات والخدمات الصحية والملابس.

اقرأ أيضاً: كمية كبيرة من أموال السوريين مفقودة لدى مصرف سوريا المركزي.. ما القصة؟

وكانت العديد من التقارير الاقتصادية المحلية قد أشارت إلى أن تكاليف معيشة العائلة السورية بالحد الأدنى لعائلة سورية مؤلفة من 5 أفراد لا يقل عن 5 ملايين ليرة سورية لتلبية الاحتياجات الأساسية في النصف الثاني من عام 2024.

ويأتي ذلك بينما لا يزال متوسط الراتب أو الأجر في سوريا لا يتجاوز 300 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل أقل من 28 دولار أمريكي، وهو مبلغ لم يعد يكفي إلا لتلبية الاحتياجات الضرورية لأيام معدودة وسط مطالبات برفع الرواتب والأجور في سوريا بنسبة 600 بالمئة حتى تتناسب مع حجم المتطلبات والاحتياجات الحالية لكل عائلة في ضوء ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم بشكل غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: