أخر الأخبار

عدادات النقود باتت ضرورية ويجب حملها بحقيبة اليد في سوريا.. هل تدفع الليرة السورية بالكيلو قريباً؟

“عدادات النقود باتت ضرورية ويجب حملها بحقيبة اليد في سوريا” هل تدفع الليرة السورية بالكيلو قريباً؟

طيف بوست – فريق التحرير

لم يألف السوريون رؤية عدادات النقود سوى في المصارف والبنوك الكبيرة، لكنها في المرحلة الحالية التي تشهد فيها الليرة السورية تضخم في الكتلة النقدية تزامناً مع ارتفاع الأسعار باتت مألوفة ومن الممكن رؤيتها في كافة المحلات التجارية في سوريا حتى المحال الصغيرة.

وبحسب مصادر محلية فإن عدادات النقود باتت ضرورية في سوريا وسيأتي يوم في استمر الوضع على ما هو عليه سيتوجب فيه على السوريين حمل عدادات النقود في حقائب اليد، وفق ما ذكره خبراء في مجال الاقتصاد.

كما نوه الخبراء إلى أن استمرار تدني قيمة الليرة السورية والتضخم الكبير في الكتلة النقدية تزامناً مع استمرار ارتفاع الأسعار بشكل شبه يومي دون إصدار فئات نقدية قيمتها عالية، فإن الليرة السورية سنراها تدفع بالكيلو كأحد الحلول لمواجهة مشكلة عد النقود.

وأشاروا إلى وجود أوراق نقدية تالفة بكميات كبيرة في السوق لا تقرأها عدادات النقود، لذلك فربما يكون وزن الأموال بدل عدها أفضل وسيلة للدفع والتعامل بالليرة السورية خلال الفترة القريبة المقبلة في حال لم تجد الجهات المعنية حلاً لتضخم الكتلة النقدية في سوريا.

ومع الإقبال الكبير على شراء عدادات النقود في سوريا يشير سوريون إلى أن وجود عدادات النقود في كل منزل سيصبح  قريباً حاجة ملحة لا يمكن الاستغناء عنها، فالوضع يتجه من سيء إلى أسوأ، على حد تعبيرهم.

ولفت سوريون إلى أنهم يضطرون إلى حمل مبالغ مالية كبيرة وكتل نقدية ضخمة في حال أرادوا شراء حتى كيلو فاصولياء واحد، حيث بات معظم السوريين يعطون المبلغ لصاحب المحل ليتم عده بعدادات النقود ومن ثم يأخذ صاحب المحل حسابه ويعيد المبلغ المتبقي، إذ أن عد المبلغ المالي قبل إعطاء الحساب لصاحب المحل سيأخذ وقتاً طويلاً جداً.

وتزامناً مع الإقبال على شراء العدادات، تساءل سوريون عن أسعار عدادات النقود في سوريا حالياً، حيث أشارت مصادر محلية إلى أن أسعارها تبدأ من 600 ألف ليرة سورية، إذ هناك أنواع كثيرة منتشرة في السوق ولكل جهاز مواصفات خاصة به تحدد سعره.

اقرأ أيضاً: أجهزة كشف الذهب والمعادن في سوريا.. إليكم الأسعار وأماكن مهمة يمكن البحث فيها عن الكنوز

كما نوهت المصادر إلى انتشار عدادات نقود متنقلة وصغيرة الحجم وتعمل على الشاحن والبطارية ومزودة ببيت جلد ويمكن وضعها على الخصر، حيث أنها سهلة الحمل نظراً لحجمها الصغير وسعرها لا يتجاوز 240 ألف ليرة سورية، إذ أنها ربما تصبح الخيار الأمثل للسوريين نظراً لإمكانية حملها معهم في تنقلاتهم.

وتتوفر في الأسواق السورية عدادات نقود أكثر تطوراً وتستخدم لكشف تزوير العملات، حيث أنها مزودة بكاشف تزوير مغناطيسي وكاشف يعمل بالأشعة فوق البنفسجية إلى جانب أنها تحتوي على إنذار صوتي مع إمكانية التوقف آلياً عند الورقة المزورة من العملة أثناء العد، إذ يصل سعر عدادات النقود المتطورة جداً إلى نحو 2 مليون ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: