أخر الأخبار

انحسار كبير في مياه البحر قابلة السواحل في سوريا وخبير يوضح تأثير ذلك وإمكانية حدوث زلزال!

انحسار كبير في مياه البحر قابلة السواحل في سوريا وخبير يوضح تأثير ذلك وإمكانية حدوث زلزال!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت السواحل في سوريا خلال الساعات القليلة الماضية انحسار كبير في مياه البحر، لاسيما شواطئ محافظة طرطوس الساحلية التي انحسرت فيها مياه البحر عدة أمتار، الأمر الذي أدى إلى ظهور وتكشف الصخور في بعض المناطق قرب شاطئ البحر.

وأثار انحسار مياه البحر قابلة السواحل في سوريا تساؤلات السكان في المنطقة الساحلية حول تأثير هذه الظاهرة وإمكانية أن تكون مؤشراً يدل على زلزال قادم في المنطقة.

وضمن هذا السياق، أشارت الخبيرة في قسم البيولوجيا البحرية في المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين باللاذقية “أ.أزدهار عمار” في تصريح لمنصة “كيو بزنس” المحلية أن حالة انحسار البحر التي حدث خلال الساعات الماضي قرب شواطئ طرطوس تعتبر ظاهرة طبيعية وأمر اعتيادي يحصل بين الفينة والأخرى.

ونوهت إلى أن حالة الانحسار في مياه البحر لا يدل على إمكانية حدوث أي زلزال في المنطقة أو ظواهر طبيعية أخرى مثل “تسونامي”.

ولفتت أن حالة الانحسار البحري التي حدثت تسمى بظاهرة “الجزر الأعظمي”، حيث أن الخبراء يصنفون الظاهرة على أنها جزر أكبر من المعتاد، حيث يرتبط حدوث هذه الظاهرة بعدة عوامل، من أبرزها الشمس والقمر وشكل الشاطئ وطوله، بالإضافة إلى الزاوية التي يلتقي فيها قاع البحر مع اليابسة.

كما أن التيارات البحرية وحركة الرياح تلعب دوراً في مدى حدوث الظاهرة وإمكانية أن تتحول من جزر عادي إلى جزر أعظمي، منوهة أن المراكز العلمية العالمية بإمكانها التنبؤ بموعد حدوث الجزر الأعظمي في مختلف المناطق المطلة على البحار حول العالم.

وأفادت الخبيرة أنه لا توجد أي عوامل ربط بين حدوث حالات المد والجزر وبين إمكانية حدوث ظواهر طبيعية أخرى مثل تسونامي أو زلازل.

وأضافت أنه في بعض الأوقات من العام تحدث حالات مد وجزر أعظمي غير معتادة، وتكون بسبب عوامل من أبرزها ظاهرة القمر العملاق، حيث لها تأثير على الجاذبية الأرضية، لاسيما عند اقتراب القمر من الأرض.

اقرأ أيضاً: باحث سوري يذهل الجميع ويتوصل إلى ابتكار تقني مهم عجز عنه العلماء حول العالم لأعوام طويلة (فيديو)

وأكدت أن حالة الجزر الأعظمي وانحسار مياه البحر لم تحدث فقط في السواحل السورية، وإنما تم ملاحظة حدوثها في بلدان عديدة مطلة على البحر الأبيض المتوسط خلال الساعات الماضية.

وختمت الخبيرة حديثها مشيرة إلى عدم وجود ما يدعو للقلق، مطمئنة السكان في المنطقة الساحلية بأن حالة الانحسار البحري التي تشهدها شواطئ البحر المتوسط في سوريا تعتبر حالة وظاهرة طبيعية تحدث باستمرار وبشكل دوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: