أخر الأخبار

مقارنة مع قيمة الليرة السورية والأسعار عام 2010.. كم يجب أن يكون وسطي الرواتب في سوريا اليوم؟

“مقارنة مع قيمة الليرة السورية والأسعار عام 2010” كم يجب أن يكون وسطي الرواتب في سوريا اليوم؟

طيف بوست – فريق التحرير

تزداد الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا سوءاً عاماً بعد عام، حيث اتسعت الفجوة بين الاحتياجات والمتطلبات وبين مستوى الدخل والرواتب بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إذ باتت العائلة تحتاج إلى نحو 7 ملايين ليرة سورية شهرياً لتأمين الحد الأدنى من متطلباتها.

ويأتي ذلك مع بقاء وسطي الرواتب والأجور في سوريا حالياً لا يتجاوز الـ 400 ألف ليرة سورية، الأمر الذي جعل بعض المحللين في مجال الاقتصاد يجرون مقارنة بين قيمة الليرة السورية والأسعار عام 2010 والرواتب في ذلك الوقت مع الرواتب التي يتقاضاها الموظف السوري اليوم.

وبعد المقارنة توصل المحللون خلاصة أنه بموجب قيمة الليرة السورية وأسعار بعض السلع والخدمات في سوريا عام 2010، فإن وسطي الراتب في سوريا اليوم يجب أن لا يقل 6 ملايين ليرة سورية.

وكمثال على ذلك، فإن أجرة التكسي في عام 2010 من الممكن أن نعتبره مؤشراً مالياً افتراضياً ومقارنته مع أسعار النقل في سوريا في الوقت الحالي، فإن متوسط الراتب في البلاد اليوم يجب أن لا يقل عن 6 ملايين ليرة سورية ليتمكن السوريون من تأمين الحد الأدنى من متطلباتهم واحتياجاتهم المعيشية.

وأوضح الخبراء أنه في حال قمنا بمقارنة ارتفاع الأسعار بموجب تغيرات أجور التكسي، فإن أجرة التكسي من منطقة “أوتوستراد المزة” إلى البرامكة تبلغ اليوم نحو 30 ألف ليرة سورية، بينما كانت أجرة التكسي من ذات المنطقة عام 2010 لا تتجاوز الـ 50 ليرة سورية أي ما يساوي دولار واحد بحسب سعر صرف الدولار في سوريا آنذاك.

وأشاروا إلى أن المنزل الذي يصل سعره إلى 200 مليون ليرة سورية في عام 2024، كان سعره لا يتجاوز 2 مليون ليرة سورية في عام 2010، أي أن أسعار المنازل ارتفعت 100 مرة، في حين ارفعت أجور التاكسي أكثر من 800 مرة.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي يطالب فيه معظم السوريون برفع رواتبهم التي باتت لا تكفيهم إلا لأيام معدودة، حيث يبلغ متوسط راتب الموظف السوري اليوم بالدولار نحو 27 دولار بموجب سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء خلال الفترة الحالية.

بينما لا يزال الحد الأدنى للأجور والرواتب في البلاد لا يتجاوز الـ 19 دولار أمريكي، حيث لا يكفي هذا المبلغ إلا ليومين أو ثلاثة لأيام لتلبية الاحتياجات الضرورية لعائلة سورية مكونة من 5 أفراد، وذلك وفق تقارير اقتصادية محلية.

اقرأ أيضاً: إصلاح سلم الرواتب في سوريا وقرارات اقتصادية مهمة مرتقبة.. كم سيصبح دخل الفرد والحد الأدنى للأجور؟

وأشارت بعض التقارير في الآونة الأخيرة إلى وجود دراسة لرفع مستوى الدخل والحد الأدنى للأجور في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقد نوهت التقارير إلى إمكانية رفع وسطي راتب الموظف في سوريا إلى 850 ألف ليرة سورية، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى ما يقارب الـ 550 ألف ليرة سورية، بينما لم تصدر أي تصريحات رسمية من قبل الجهات المعنية بشأن إمكانية زيادة الرواتب قبل نهاية عام 2024.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: