أخر الأخبار

استثمارات ضخمة بقيمة ملايين الدولارات وآلاف السيارات الكهربائية والهجينة قريباً في شوارع سوريا

استثمارات ضخمة بقيمة ملايين الدولارات وآلاف السيارات الكهربائية والهجينة قريباً في شوارع سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر رسمية في سوريا عن وجود استثمارات ضخمة تخص قطاع السيارات الكهربائية والهجينة في الفترة القريبة المقبلة، منوهة إلى أن الجهات المعنية في البلاد تستعد في المرحلة الراهنة وتمهد الطريق من أجل النقلة النوعية المنتظرة في قطاع السيارات في سوريا.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الصناعة السوري “عبد القادر جوخدار” تأكيده على بدء التحضيرات اللازمة لتجميع السيارات الكهربائية عبر العديد من المستثمرين في القطاع الخاص الذي قدموا أوراق اعتمادهم من أجل الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية والهجينة.

ولفت إلى أن العمل يجري في الوقت الراهن من أجل تمهيد الطريق بشكل كامل من أجل الانتقال من مرحلة تجميع مكونات السيارات العاملة على الوقود إلى مرحلة السيارات الهجينة العاملة على الوقود والكهرباء.

ونوه إلى أن رؤية السيارات الكهربائية والهجينة في شوارع سوريا باتت مسألة وقت، حيث سيتم الانتقال تدريجياً من مرحلة تجميع السيارات الهجينة إلى مرحلة تجميع السيارات الكهربائية كون المستقبل لهذه السيارات التي ستصبح الأكثر مبيعاً في العالم في غضون أعوام قليلة.

وأشار إلى أن الوصول إلى مرحلة رؤية آلاف السيارات الكهربائية في شوارع المدن في سوريا وموعد حدوث النقلة النوعية يعتمد على الأشخاص الذين سيستثمرون في هذا القطاع.

وبخصوص الوقت المتوقع لإنجاز الأعمال اللازمة التي تفسح المجال أمام النقلة النوعية، فأشار أنه من المرجح أن تبدأ السيارات الكهربائية بالانتشار بشكل ملحوظ في شوارع المدن السورية بحلول عام 2026، ويمكن أن تبدأ بالانتشار قبل ذلك، حيث يعود ذلك إلى المستثمرين ورؤيتهم وطريقة عملهم.

وأفاد أنه في سوريا حالياً يوجد 4 منشآت لتجميع السيارات العادية التي تعمل على الوقود، مؤكداً أن تلك المنشآت لها طاقات كبيرة وإمكانيات ضخمة لإنتاج أكثر من مئة ألف سيارة كل سنة.

وأضاف أن ما سبق يؤكد قدرة تلك المنشآت على تشغيل السوق المحلية، بالإضافة إلى وجود فائض من الإنتاج يمكن تصديره إلى خارج البلاد.

وبحسب “جوخدار” فإن المشاريع الاستثمارية في مجال السيارات الكهربائية والهجينة التي ستحدث نقلة نوعية في قطاع السيارات في سوريا ستكون بشكل مشترك بين وزارة الصناعة والمستثمرين في القطاع الخاص.

اقرأ أيضاً: إجراءات جديدة مهمة تقود الخطوط الجوية السورية نحو العالمية عبر استثمارات قدرها ملايين الدولارات

وبالنسبة لمشكلة عدم توفر الكهرباء من أجل شحن السيارات الكهربائية، أوضح أن الوزارة وبمجرد البدء بالمشاريع الاستثمارية في هذا المجال سيكون جزء من الأموال المخصصة للاستثمار مخصصاً لتزويد الطرقات بمحطات شحن للسيارات وكل ما يلزم السيارات الكهربائية والهجينة.

ونوه إلى أن محطات شحن السيارات الكهربائية في سوريا التي سيتم تزويد الطرقات فيها ستعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وسيتم إنشائها بمواصفات عالمية لتلبية احتياجات أصحاب السيارات الكهربائية وتشجيع أكبر عدد ممكن من السوريين على شرائها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: