أخر الأخبار

مزارع سوري يبدع في زراعة فاكهة نادرة لأول مرة في سوريا ويجني منها ثمار قيمتها تضاهي الذهب (فيديو)

مزارع سوري يبدع في زراعة فاكهة نادرة لأول مرة في سوريا ويجني منها ثمار قيمتها تضاهي الذهب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى بعض المزارعون السوريون في المنطقة الساحلية من سوريا تجارب عديدة بخصوص زراعة أصناف نادرة من الفاكهة، لاسيما الفواكه الاستوائية المعروفة بأنها تدر أرباح مالية ومردود مادي كبير في حال نجاح المزارعين في زراعتها في أراضيهم بالشكل الأمثل والطريقة الصحيحة.

ومن بين أبرز قصص النجاح ضمن هذا السياق، هي قصة نجاح مزارع سوري تحدى الظروف وأبدع في زراعة فاكهة نادرة لأول مرة في سوريا وبات اليوم يجني منها ثمار قيمتها تضاهي الذهب نظراً لارتفاعها أسعارها في الأسواق العالمية والعربية.

وبحسب تقارير محلية، فإن المزارع السوري “إبراهيم قاسم” المنحدر من بلدة حريصون التابعة لمدينة بانياس في ريف محافظة طرطوس على الساحل السوري، قد نجح في زراعة شجرة الكاكاو للمرة الأولى في الأراضي السورية.

وأوضحت التقارير أن المزارع السوري بدأت قصته مع زراعة شجرة الكاكاو قبل عشرة سنوات، حيث نجح حينها في زراعتها في حديقة منزله، إذ أن نجاح زراعتها جعله يفكر في مشروع متكامل لزراعتها على نطاق واسع.

وبينت أن الانطلاقة الحقيقية في المشروع كانت منذ تلك الفترة، لكنه جنى ثمار الفاكهة وثمار تعبه خلال العامين الماضيين، حيث بدأ تثمر الأشجار التي زراعها على نطاق واسع في حقله بعد تهيئة الظروف المناسبة لزراعتها كما فعل مع أول شتلة لشجرة كاكاو زرعها بفناء منزله عام 2014.

وأضافت أن المزارع السوري يقوم حالياً بتصدير منتجاته من ثمار الكاكاو إلى العديد من الدول العربية والأوروبية وبعض الشركات بدأت تتواصل معه من أجل الحصول على كامل المحصول في الأعوام المقبلة، حيث يستخلصون البذور من الثمرة من ثم يتم تحويلها إلى مسحوق الكاكاو الذي نعرفه، إذ يباع مسحوق الكاكاو بأسعار مرتفعة جداً في معظم الدول حول العالم.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في زراعة نبات عشبي له قيمة اقتصادية كبيرة ويكسب منه آلاف الدولارات (فيديو)

وأشارت التقارير إلى أن شجرة الكاكاو تصنف على أنها من الفواكه الاستوائية ذات المردود الاقتصادي المرتفع، حيث أن مواصفات شجرة الكاكاو تجعلها مميزة عن غيرها من الأشجار الاستوائية، لاسيما من ناحية أنها دائمة الخضرة وجميلة وأنيقة المظهر.

وأفادت التقارير أن شجرة الكاكاو لها أغصان طويلة عند المقارنة مع عمرها الصغير، لكنها في ذات الوقت تتميز بأن لها بنية قوية خاصةً في شكلها الخارجي وجذعها ولحائها القشري.

وحول مواصفات ثمرة الكاكاو أو طعم ثمار الكاكاو فإنها على الرغم من أن الشوكولاتة تصنع منها إلا أن الثمار الطازجة لا تحمل أي علاقة أو صفة أو طعم الشوكولاتة، حيث أن لب ثمرة الكاكاو أصفر وطعمه قريب من طعم المانجو، إذ يتم تحضير بودرة أو مسحوق الكاكاو أو الشوكولاتة من بذور ثمار شجرة الكاكاو.

وبخصوص فوائد الكاكاو، فإن لها فوائد كبيرة لجسم وصحة الإنسان، إذ يحتوي الكاكاو على مركبات تجعله من المغذيات عالية القيمة الغذائية ويمد الجسم بطاقة كبيرة، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات إلى جانب مجموعة من المعادن المغذية والضرورية مثل الكالسيوم والحديد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: