أخر الأخبار

ذهب سوريا يصل إلى ذروة تاريخية جديدة.. كم بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق السوداء اليوم؟

ذهب سوريا يصل إلى ذروة تاريخية جديدة.. كم بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق السوداء اليوم؟

طيف بوست – فريق التحرير

وصل سعر ذهب سوريا إلى ذروة تاريخية جديدة خلال الساعات القليلة الماضية، حيث وصل سعر الغرام من مختلف العيارات المتداولة في الأسواق المحلية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة لم تصل إليها أسعار الذهب في تاريخ تعاملات المعدن الأصفر الثمين في البلاد.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً في تعاملات السوق السوداء بعض المحافظات السورية خلال الساعات الفائتة إلى مستويات لامست المليون و 50 ألف ليرة سورية، لاسيما في أسواق المنطقة الشرقية من البلاد.

فيما تراوح سعر الغرام من عيار 21 قيراط في أسواق المنطقة الشمالية من سوريا اليوم صباحاً بين حدود المليون و 35 ألف ليرة ومستويات المليون و 40 ألف ليرة سورية، وتحديداً في المناطق التابعة لمحافظة إدلب شمال البلاد.

وأما بالنسبة لسعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط الذي يعتبر الأكثر تداولاً في سوريا، فقد وصل سعره في الأسواق الرئيسية بدمشق وحلب بالنسبة لتعاملات السوق السوداء إلى مستويات أعلى من عتبة الـمليون و 30 ألف ليرة سورية لأول مرة في تاريخ تعاملات الذهب في سوريا.

وجاء هذا الارتفاع في أسعار الذهب في السوق الموازي في سوريا بالتزامن مع ارتفاع سعر أونصة الذهب في الأسواق العالمية مساء أمس وصباح اليوم وبقاء سعرها بين مستويات الـ 2405 والـ 2420 دولار أمريكي للاونصة الذهبية الواحدة.

ويأتي ذلك في ظل حالة ركود تشهدها أسواق بيع الذهب في سوريا، حيث أن ارتفاع أسعار المعدن الأصفر الثمين خلال الأسابيع الماضية بشكل كبير جعل الناس يعرضون عن شراء الذهب سواءً للمناسبات أو بغرض الادخار.

وبحسب مصادر محلية فإن عدة عوامل أدت إلى تراجع حركة بيع الذهب في الأسواق السورية مؤخراً إلى جانب ارتفاع الأسعار، مثل فرض المزيد من الرسوم والضرائب على الأشخاص عند شراء الذهب.

كما ساهمت مسألة إلزام الصاغة وأصحاب محال بيع المجوهرات والذهب على الربط الالكتروني مع المالية بتراجع حركة البيع، حيث أبدى معظم الصاغة عدم قبولهم لهذا القرار، بينما أشار آخرون أنهم يفكرون في إغلاق المحال ومغادرة البلاد بحثاً عن فرصة أفضل.

اقرأ أيضاً: الدولار يبدل قواعد اللعبة أمام الليرة السورية ويسجل سعراً جديداً اليوم

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب في السوق السوداء في سوريا يتم تحديدها بموجب عاملين اثنين، الأول سعر أونصة الذهب عالمياً، والثاني سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء.

بينما يتم تحديد أسعار الذهب في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق بناءً على سعر الأونصة الذهبية في الأسواق العالمية دون النظر إلى سعر صرف الدولار في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: