أخر الأخبار

شجرة مذهلة تزرع شمال سوريا لها ثمار مميزة ومردود مادي مغري يضاهي الذهب (فيديو)

شجرة مذهلة تزرع شمال سوريا لها ثمار مميزة ومردود مادي مغري يضاهي الذهب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشتهر المنطقة الشمالية من سوريا بزراعة أنواع مذهلة ومميزة من الأشجار دوناً عن غيرها من المناطق السورية، حيث تنمو في أراضي المنطقة أصناف غريبة من الأشجار لها ثمار مميزة تجعل المزارعين يكسبون أرباح تضاهي الذهب كل موسم.

وضمن هذا النطاق، أشارت تقارير محلية إلى أن هناك بعض أنواع الأشجار التي تزرع في أرياف محافظة إدلب تشكل ثروة حقيقية للمزارعين، وذلك نظراً لأهمية ثمارها وكثرة الطلب عليها في الخارج، حيث أن زراعتها تصنف على أنها ذات مردود مادي مغري.

وأوضحت التقارير أن الشجرة المذهلة والمميزة التي تزرع شمال سوريا هي شجرة المحلب، لاسيما في أراضي منطقتي جبل الزاوية وأريحا جنوب غرب إدلب.

وبينت أن أهمية هذه الشجرة تكمن في الثمار التي تنتجها، حيث أنها تنتج ثمار صغيرة لا استخدامان متنوعة ومهمة في مجال صناعة المستحضرات الطبية والطب العربي، فضلاً عن استخدامها كمنكهات للمعجنات بمختلف أنواعها.

ونوهت إلى أن أزهار هذه الشجرة تزعر في فصل الربيع وتعطي رائحة ذكية جداً وجذابة في المكان الذي تنمو فيه، حيث تبدأ ثمار شجرة المحلب بالنضوج أواخر شهر أيار وبداية شهر حزيران من كل عام.

وأضافت أن موسم قطاف ثمار شجرة المحلب عادةً ما يكون خلال شهر يونيو/ حزيران، حيث يتم بيع المحصول لتجار مختصين في المنطقة، ويتم استخدام الكميات حسب الاحتياجات المحلية، فيما يتم تصدير الفائض من الإنتاج إلى الخارج.

وحول مواصفات ثمرة شجرة المحلب، نوه المزارعون إلى أن ثمار المحلب الناضجة وهي لا تزال باللون الأخضر تعد ذات نوعية جيدة ومن أفضل الأنواع.

ونوه المزارعون إلى أن التأخر في قطاف الثمار وتحول الثمرة إلى اللون الأحمر المائل للبني تدريجياً يجعل قشرة الثمرة أقل صلابة، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتلف.

اقرأ أيضاً: فاكهة مميزة تزرع شمال سوريا لها ثمار تصنف بأنها الألذ في العالم ويطلق عليها لقب ذهب الجبل (فيديو)

وبحسب المزارعين فإنه عند نضوج ثمار شجرة المحلب يكون أفضلها الحبات الكبيرة ذات اللون الأخضر، حيث يكون هذا الوقت الأنسب جني الثمار وقطافها حيث يكون أكثرها باللون الأخضر وكبير الحجم نوعاً ما.

وأكد المزارعون أنه كلما كانت الثمرة ناضجة ولونها أخضر فإنها تحافظ على ميزاتها التجارية وتباع بسعر مرتفع أكبر، لأنها تصبح أكثر جاذبية للشراء.

وتتركز فوائد ثمار شجرة المحلب في نواتها، حيث يقوم التجار بشراء المحصول واستخراج نواة ثمار المحلب عن طريق آلات مخصصة لذلك موجودة لديهم، ومثل ثم يقومون بتصديرها إلى الخارج.

وبخصوص أسعار المحلب، فإن رطل المحلب اليابس يباع حالياً بأكثر من 50 دولار، ويصل سعر كيس المحلب وزنه 50 كيلو غراماً إلى أكثر من 11 ألف دولار، حيث تختلف الأسعار كل موسم حسب قاعدة العرض والطلب وإمكانية التصدير إلى دول الخليج والسودان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: