أخر الأخبار

مواطنون عرب ينجحون بزراعة نبتة تدر آلاف الدولارات لتصبح مصدر رزقهم!

مواطنون عرب ينجحون بزراعة نبتة تدر آلاف الدولارات لتصبح مصدر رزقهم!

طيف بوست – فريق التحرير

تحولت زراعة بعض النباتات في حدائق المنازل إلى مصدر نجاح ورزق يدر آلاف الدولارات على الكثير من الناس الذين لم يكونوا يتخيلوا أن يتحول هذا الأمر إلى مهنة مستدامة ومصدر رزق رئيسي ومهم، وذلك من عبر استغلال المساحات الترابية الموجودة بفناء منازلهم.

وقد أكدت تقارير إعلامية عربية أن زراعة “الزعفران” بات أمراً ناجحاً ومربحاً وتحول إلى مصدر رزق في العديد من الدول العربية، لاسيما المغرب التي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً بزراعة هذه النبتة بعد الهند وإيران.

نبتة تدر آلاف الدولارات

وبحسب التقارير فقد بدأ بعض الأشخاص في المغرب بزراعة الزعفران بشكل ناجح في قطع أرض صغيرة بجوار منازلهم، وذلك بشرط توفر شروط ملائمة ليست بالصعبة لنجاح هذه الزراعة والاستفادة منها.

ويعود سبب تحول زراعة هذه النبتة إلى مصدر رزق مهم للعديد من سكان المغرب نظراً لأن الخيوط التي يتم استخراجها من أزهار الزعفران السوسني أسعارها باهظة جداً.

وتشير التقارير إلى أن أننا نحتاج إلى آلاف من مدقات الزهور من أجل الحصول على بضع غرامات فقط من التابل الثمين 570 لنحصل على غرام واحد من الزعفران.

كما أننا بحاجة إلى حوالي 190 زهرة من أجل الحصول على هذا التابل مع العلم أن الزهرة الواحدة تمتلك 3 مدقات فقط.

وتأتي أهمية التوابل المستخرجة من الزعفران كونها تستخدم في تنكيه الطعام فضلاً عن إمكانية إضافته إلى العطور وغيرها، حيث يمتاز بأنه صبغ أصفر زاهي اللون يضيف نكهة طيبة جداً إلى الطعام عند إضافته على بعض المأكولات.

وتعتبر التوابل المستخرجة من الزعفران من أغلى أنواع التوابل في العالم، ويطلقون عليها في إيـ.ـران أزهار الحياة، وذلك نظراً لأن عدد كبير من السكان هناك يؤمنون مصدر رزقهم الأساسي من خلال زراعة الزعفران.

ويطلق علي “الزعفران” بعض سكان منطقة بلاد الشام اسم “الذهب الأحمر”، وذلك لأن زراعته تعود على الكثير من المناطق الريفية بالربح الوفير.

ويمكن زراعة الزعفران في حديقة المنزل في حال تم الحصول على بعض بصيلاته السوسني، ومن الأفضل زراعتها في في تربة غير قاسية ومعرضة لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: لا يملكه إلا الأمراء والسلاطين.. كنز بقدر راحة اليد يلتقطه صياد عربي يقدر بملايين الدولارات (فيديو)

وبحسب خبراء فإن أفضل توقيت لزراعة بصيلات الزعفران ما بين شهري تموز وآب من كل عام، على أن تغرس البصيلات بعمق 20 سم في تربة معرضة للشمس وقادرة على تصريف المياه.

فيما يعتبر شهر تشرين الثاني الفترة المناسبة لقطاف أزهار الزعفران حين تزهر هذه النبتة خلال شهر إيلول حتى نهاية شهر تشرين الثاني في حال تمت زراعتها خلال شهري تموز وآب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: