أخر الأخبار

“رقم مفـ.ـاجئ”.. تقرير عالمي يتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 4 أشخاص!

“رقم مفـ.ـاجئ”.. تقرير عالمي يتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 4 أشخاص!

طيف بوست – فريق التحرير

تضاعفت تكاليف المعيشة وتأمين المستلزمات الأساسية في سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ وصلت إلى أرقام قياسية غير مسبوقة، وذلك مع استمرار ارتفاع أسعار معظم المواد والسلع إلى جانب تدني الرواتب والأجور وانعدام الموارد.

وأكد تقرير لمؤشر “نامبيو” العالمي المتخصص بالإحصائيات، أن تكاليف المعيشة في سوريا أصبحت اليوم باهظة جداً بالمقارنة مع الأعوام الماضية.

ويقيس المؤشر جـ.ـودة الحياة في المـ.ـدن عبر استخدام صيغة تجريبية تأخذ في عين الاعتبار القوة الشرائية وأسعار العقارات والمنازل، بالإضافة إلى التلـ.ـوث ودرجة الأمان، فضلاً عن دخل الأفراد وتكلفة المعيشة.

ويُقدر مؤشر “نامبيو” العالمي تكاليف المعيشة في الدول من خلال عـ.ـرض أسعار مجمـ.ـوعـ.ـة واسـ.ـعـ.ـة من المـ.ـواد الغـ.ـذائـ.ـية الأساسية بـالدولار الأمريكي ومقارنة الأسعار مع بعضها البعض.

ولفت المؤشر “نامبيو” العالمي المتخصص بالإحصائيات أن الأسرة المكونة من 4 أشخاص في سوريا، باتت تحتاج إلى نحو 1299 دولار أمريكي في الشهر الواحد لتغطية تكاليف المعيشة الرئيسية فقط، دون احـ.ـتسـ.ـاب قيمة إيجار المنزل في حال كانت العائلة تسكن بالإيجار.

وقارن التقرير بين سوريا وتركيا المـ.ـجـ.ـاورة، مبيناً أن تكلفة المعيشة في سوريا بالمتـ.ـوسـ.ـط أعلى بنسـ.ـبة تصل إلى 25.49 بالمئة منها في تركيا.

وأوضح أن إيجـ.ـارات العـ.ـقـ.ـارات في سوريا، أقل بنسبة تصل إلى 5.36 بالمئة مما هي عليه في تركيا بشكل متوسط، ولكن الإيـ.ـجـ.ـارات في العاصمة السورية “دمشق” كانت أعـ.ـلـ.ـى منها في مدينة إسطنبول بنحو 18 بالمئة.

كما استعرض تقرير الموقع أسعار المواد والسلع الأساسية في الأسواق السورية، مشيراً إلى أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير مقارنة بالأعوام الماضية.

ونوه إلى أن سعر صحن البيض (30 بيضة) على سبيل المثال وصل إلى نحو 12 ألف ليرة سورية، بينما ما كان السعر في العام الماضي نحو 7 آلاف ليرة سورية.

يأتي ذلك  في الوقت الذي يبلغ فيه الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين في الـ.ـدولة إلى نحو 72 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد أي ما يعادل 20 دولار أمريكي فقط، وذلك وفقاً لسعر صرف الليرة السورية المسجل اليوم أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء.

وكانت العديد من وسائل الإعلام المحلية قد لفتت في تقارير لها أن 70 بالمئة من العائلات السورية تعتمد على الحوالات الخارجية لتسيير أمورها في ظل تضاعف تكاليف المعيشة في سوريا إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

ونوهت التقارير إلى أن 70 بالمئة من السوريين يقفون على حـ.ـافـ.ـة الهـ.ـاوية، إذ يعتمدون في تأمين أساسيات معيشـ.ـتهـ.ـم على الحـ.ـوالات الخـ.ـارجـ.ـية التي ترد إليـ.ـهـ.ـم كمسـ.ـاعـ.ـدات من أقـ.ـاربـ.ـهـ.ـم حول العالم.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تستقبل شهر ديسمبر بانخفاض في قيمتها أمام الدولار والعملات الأجنبية وهذه أسعار الذهب محلياً

وكانت آخر دراسة بحثية صادرة عن مراكز أبحاث سورية، قدرت تكاليف المعيشة في سوريا، بنحو 2 مليون ليرة سورية في الشهر الواحد، وذلك لأسرة مكونة من 5 أشخاص.

الجدير بالذكر أن برنـ.ـامـ.ـج الأغذية العـ.ـالـ.ـمي التـ.ـابـ.ـع للأمــ.ـم المتحدة، أكد في تقريره الصـ.ادر يوم الاثنين الماضي، أن نحو 12 مليون إنسـ.ان في سوريا يعـ.ـانـ.ـون من انعدام الأمـ.ـن الغـ.ـذائـ.ـي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: