أخر الأخبار

مراحل دراسة الطيران والتدريب على الطائرات للحصول على وظيفة طيار براتب يصل لـ 12 ألف دولار في سوريا

مراحل دراسة الطيران والتدريب على الطائرات للحصول على وظيفة طيار براتب يصل لـ 12 ألف دولار في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر تابعة لشركة “أجنحة الشام” الخاصة للطيران التي تعمل في سوريا إلى جانب مؤسسة الخطوط الجوية السورية عن مراحل دراسة الطيران والتدريب على قيادة الطائرات من أجل الحصول على وظيفة طيار في سوريا براتب يصل إلى 12 ألف دولار شهرياً.

وأوضحت المصادر أن رحلة دراسة الطيران تبدأ من الدراسة الأكاديمية، حيث يمكن للأشخاص الذين يحلمون بالعمل في وظيفة طيار مدني في سوريا ويرغبون بأن يصبحوا طيارين مدنيين الالتحاق بأحدى أكاديميات الطيران الموجودة في سوريا.

وبينت أنه في بداية الأمر يتم إعطاء دروس نظرية مكثفة في الأكاديميات، حيث يتم تعليم الأشخاص أساسيات الطيران والرموز والإشارات المهمة، بالإضافة إلى لغة التخاطب الرسمية بين الطيار والفنين والمهندسين في المطار.

وأضافت أنه بعد هذه المرحلة يتم الانتقال إلى مرحلة جديدة يتم من خلالها تعليم الأشخاص الراغبين بأن يصبحوا طيارين مدنيين على قيادة الطائرات الصغيرة التي تحاكي بطريقة عملها وإقلاعها وهبوطها الآلية التي تعمل بها الطائرات كبيرة الحجم.

وأشارت إلى أن التعلم على قيادة الطائرات الصغيرة تبدأ من تدريب المتقدمين على أساسيات الطيران وفق مراحل معمول بها في كبرى أكاديميات تعليم قيادة الطائرات حول العالم.

ولفتت أن المرحلة التي تليها ينتقل المتدرب للتدرب على طائرات أكبر حجماً أو ذات المحركين، بالإضافة إلى تدربه على أجهزة الملاحة الحديثة والطيران خلال ساعات الليلة، وبعد ذلك يتم الانتقال للتدرب على الطائرات الكبيرة الحجم بطراز معين.

وأوضحت أنه في نهاية المراحل آنفة الذكر يبدأ التدريب العملي مع شركات الطيران كمساعد طيار متدرب ثم مساعد طيار، والهدف من ذلك هو تحقيق ساعات طيران معينة وزيادة الخبرة وساعات التدريب العملي من أجل الوصول لاحقاً في نهاية رحلة الدراسة إلى رتبة طيار قائد طائرة.

وأفادت المصادر إلى أن مؤسسة الخطوط الجوية السورية لديها أكاديمية تدريب على الطيران في مطار دمشق الدولي، حيث يمكن الراغبين التقدم والالتحاق بها لدراسة الطيران والتدريب على قيادة الطائرات.

وبينت أنه في حال النجاح وتحقيق معدلات مميزة في الامتحانات النظرية والعملية يمكن للشخص التقدم للعمل بوظيفة طيار مدني إما في السورية للطيران أو في إحدى شركات الطيران الخاصة العاملة في سوريا مثل “أجنحة الشام” و”فلاي داماس”.

اقرأ أيضاً: رحلات جوية داخلية في سوريا قريباً.. إليكم سعر تذكرة الطيران من دمشق إلى المدن السورية

ونوهت أن راتب الطيار المدني في شركات الطيران الخاصة في سوريا يصل إلى 12 ألف دولار شهرياً، وذلك حسب سنوات الخبرة والعمر وساعات الطيران، بينما لا يتعدى راتب الطيار المدني في مؤسسة الخطوط الجوية السورية حالياً الـ 2500 دولار.

ووفقاً للمصادر فإن رواتب الطيارين المدنيين التابعيين للخطوط الجوية السورية سوف ترتفع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وستبدأ من 6 آلاف دولار فما فوق، وذلك بعد عقد الشراكة بين السورية للطيران وشركة “إيلوما” الخاصة للطيران.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: