أخر الأخبار

وزير الدفاع التركي يطلق تصريحاً مهماً بشأن الملف السوري ويتحدث عن تطورات كبرى قادمة في سوريا

وزير الدفاع التركي يطلق تصريحاً مهماً بشأن الملف السوري ويتحدث عن تطورات كبرى قادمة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” تصريحات جديدة مهمة بخصوص الملف السوري عموماً، لاسيما التطورات الأخيرة التي من شأنها أن ترسم ملامح المرحلة القادمة في سوريا إلى حد كبير في ضوء استمرار المباحثات لإعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق برعاية روسية.

وقال الوزير التركي لوسائل إعلام تركية إن بلاده لن تتوانى عن ملاحقة من وصفهم بالإرهـ.ـابيين بشكل حاسم، سواءً في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا أو في المناطق الحدودية بين العراق وتركيا.

وأكد “آكار” أن بلاده لن تسمح بحدوث موجة لجوء جديدة من الشمال السوري إلى الأراضي السورية، لذلك يبقى هدف تركيا الأساسي توفير الظروف الملائمة لعودة السوريين إلى ديارهم بشكل آمن وطوعي، وفق تعبيره.

وشدد على أن بلاده لن تترك السوريين وحيدين على الرغم من المباحثات القائمة مع النظام السوري من أجل إعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وأضاف “آكار” قائلاً: “هنـ.ـاك إخوة سوريون لنا يعمـ.ـلون معنا سواء في تركيا أو في الداخل السوري، ولا يمكن أن نتخـ.ـذ أي قرار من شأنه أن يضعهم في مـ.ـأزق”، على حد تعبيره.

وجاء ذلك عقب الإعلان بشكل رسمي عن اجتماع رباعي لوزراء الدفاع التركي والروسي والإيراني والتابع للنظام السوري، حيث من المقرر عقد الاجتماع بعد ظهر اليوم في العاصمة الروسية موسكو.

كما سيحضر الاجتماع كل من رؤساء أجهزة الاستخـ.ـبارات التابعين لتركيا وروسيا وإيران والنظام السوري، حيث من المرجح أن يكون هذا اللقاء تمهيداً لاجتماع آخر سيجمع وزراء خارجية هذه البلدان خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وبعد الإعلان عن موعد اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الاستخـ.ـبارات، أشار “آكار” في مؤتمر صحفي إلى أن بلاده تتوقع حدوث تطورات إيجابية عقب المباحثات المرتقبة.

ونوه وزير الدفاع التركي في معرض حديثه إلى أن الاجتماعات تجري بين الأطراف المجتمعة في ظل أجواء يسودها الاحترام المتبادل بين الجميع.

وأوضح “آكار” أن الهدف الرئيسي من هذه الاجتماعات هو التوصل إلى حل للمشاكل العالقة بين بعض الأطراف المجتمعة من خلال المفاوضات.

ولفت إلى أن بلاده تأمل أن تفضي المفاوضات هذه إلى التوصل إلى حالة يتم فيها ضمان إحلال السلام والهدوء في المنطقة ككل في أسرع وقت ممكن، وفق تعبيره.

كما شدد الوزير التركي على أن موقف بلاده واضح جداً حيال مسألة مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في سوريا، منوهاً أن تركيا ستتخذ قرارات حاسمة حيال هذه المسألة وستبقى متمسكة بموقفها مهما كانت نتائج المباحثات مع روسيا وإيران والنظام السوري في موسكو.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي كبير يكشـ.ـف سر هرولة العرب نحو بشار الأسد ويتحدث عن صفقة كبرى بقيادة أمريكا!

وأكد “آكار” أن بلاده ليست بصدد اتخاذ أي قرار يعرض السوريين للخـ.ـطر، مشيراً إلى أن تركيا تتبع سياسة واضحة جداً حيال هذه المسألة.

وتأتي أهمية تصريحات الوزير التركي كونها تتزامن مع حديث عن مسارات جديدة للحل في سوريا، أحدها بقيادة روسيا وبعض الدول العربية، والآخر بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في دول الاتحاد الأوروبي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: