أخر الأخبار

نظام الأسد يحسـ.ـم موقـ.ـفه بشأن درعا.. و”أحمد العـ.ـودة” يـ.ـرد على مطالب وزير دفـ.ـاع النظام!

نظام الأسد يحسـ.ـم موقـ.ـفه بشأن درعا.. و”أحمد العـ.ـودة” يـ.ـرد على مطالب وزير دفـ.ـاع النظام!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى عضو اللجـ.ـنة المركزية في مدينة درعا، الشيخ “فيصل أبازيد” بتصريحات جديدة متحدثاً عن تطورات الأوضاع في المدينة بعد سـ.ـلسـ.ـلة من جولات التـ.ـفـ.ـاوض مع نظام الأسد بشأن التهـ.ـدئة في المنطقة.

وقال “أبازيد” إن جميع الخيارات التي طـ.ـرحـ.ـت خلال جولات المفـ.ـاوضات السابقة رفـ.ـضـ.ـت، وبقي لدى النظام السوري خياران لا ثالث لهما بخصوص ملـ.ـف درعا.

وأوضح “أبازيد” أن الأهالي يفـ.ـضــلون التهـ.ـجـ.ـير على رؤيتـ.ـهم دخـ.ـول الجـ.ـيش السوري والمـ.ـليشـ.ـيات الإيـ.ـرانية المـ.ـوالية له إلى أحياء الـ.ـبلد.

وأشار عضو اللجـ.ـنة، إلى أن اللجنة الأمـ.ـنية التابعة للنـظام السوري رفـ.ـضـ.ـت جميع الحـ.ـلول المطـ.ـروحة على الطاولة خلال الأيام الماضية.

وأضاف “أبازيد” قائلاً: “الآن اللجنة الأمـ.ـنية التابعة للنظام تمـ.ـلك القـ.ـرار في الدخول عسكـ.ـرياً وفرض الـ.ـحـ.ـرب، أو تهـ.ـجـ.ـير الأهالي نحو وجـ.ـهة آمـ.ـنة”.

فيما تؤكد عدة مصادر محلية أن نظام الأسد حسـ.ـم موقفه بشأن درعا، مشيرة إلى أن النظام لا يزال متمـ.ـسـ.ـكاً بالتصـ.ـعيد العسكـ.ـري.

ونوهت المصادر إلى أن قـ.ـوات تابعة للفـ.ـرقة الرابعة مازلت تأتي تباعاً إلى المنطقة، مع محاولات التـ.ـقدم باتجاه أحياء البلد.

يأتي ذلك في الوقت الذي دعـ.ـت لجـ.ـنة درعا، جميع وفـ.ـود المعارضة إلى الانسـ.ـحاب من مـ.ـسـ.ـارات “جنيف” و”أستانا”، مع استمرار الحـ.ـصار وتهـ.ـديدات القـ.ـوات الحكـ.ـومية والمـ.ـليشـ.ـيات الإيـ.ـرانية بالتقدم باتجاه المنطقة.

وفي شأن ذي صلة، ردّ قـ.ـائد “اللـ.ـواء الثامن” التـ.ـابع للفـ.ـيلق الخامس المـ.ـرتـبـ.ـط بروسيا “أحمد العـ.ـودة” على مطـ.ـالب وزير دفـ.ـاع نظام الأسد العمـ.ـاد “علي عبد الله أيوب” بشأن أحياء درعا البلد المحـ.ـاصـ.ـرة.

وأفـ.ـاد أحد قيـ.ـاديي “اللـ.ـواء الثامن” في حديث لموقع “تلفزيون سوريا”، اليوم الخميس بأن مطـ.ـالب “أيوب” تمـ.ـحـ.ـورت حول تسـ.ـليم سـ.ـلاح المـ.ـقاتـ.ـلين وسيـ.ـطرة قـ.ـوات النظام على كـ.ـامل درعا، وأن كل من يرفـ.ـض التسـ.ـوية عليه المغـ.ـادرة.

وقال القيـ.ـادي الذي فضل عدم الكشـ.ـف عن اسمه، إن رد قـ.ـائد اللـ.ـواء الثامن “أحمد العـ.ـودة” على مطالب “أيوب” كان هـ.ـجـ.ـومـ.ـياً.

وأضاف القيادي، إن “العـ.ـودة” قال لـ”أيوب” إنه لا مـ.ـانع من أن تكون الحـ.ـواجـ.ـز في مدينة درعا تحت سيــ.ـطرة “الأمـ.ـن العسكـ.ـري”، رافـ.ـضاً وجود “الفـ.ـرقة الرابعة” المدعومة من ميـ.ليشـ.ـيات إيران.

ولفت القيـ.ـادي إلى أن “أحمد العـ.ـودة لن يتوانى عن حمـ.ـاية أهل درعا البلد وباقي قرى حوران، وأن اللـ.ـواء جـ.ـاهز لمـ.ـحـ.ـاربة قـ.ـوات النظام في حال أراد النظـ.ـام الـ.ـحـ.ـرب”.

وبحسب القيـ.ـادي فإن الضـ.ـابط الروسي “ألكسندر كينشاك” أكّد وقـ.ـوف روسيا إلى جانب “العـ.ـودة”، مع عدم تدخـ.ـلها في حـ.ـال حصول عمـ.ـلية عسكـ.ـرية بين الطرفين، مردفاً أن “نظام الأسد بدون الغـ.ـطاء الـ.ـجـ.ـوي الروسي غير قادر على التقدم باتجاه درعا البلد”.

اقرأ أيضاً: “بعد ضغط من الكونغرس”.. إدارة بايدن تتخذ موقفاً حاسماً بشأن الأوضاع في درعا

تأتي هذه التطـ.ـورات بالتزامن مع فـ.ـشـ.ـل جولات المفـ.ـاوضات بين اللجنة الأمـ.ـنية التابعة لـنظام الأسد ولـ.ـجـ.ـان درعا المركزية، حول الوضع الراهـ.ـن في مدينة درعا.

وكانت اللـ.ـجـ.ـان المركزية في محافظة “درعا” قد أصدرت بياناً، يوم أمس، دعـ.ـت فيه روسيا إلى الالتزام بوعودها، وحـ.ـذّرت مما وصفتها “الهـ.ـيمنة الإيـ.ـرانية” على المنطقة الجنوبية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: