أخر الأخبار

نجاح زراعة فاكهة نادرة في سوريا تنتج ثمار تضاهي الذهب وتعد صيدلية متكاملة لكثرة فوائدها (فيديو)

نجاح زراعة فاكهة نادرة في سوريا تنتج ثمار تضاهي الذهب وتعد صيدلية متكاملة لكثرة فوائدها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

لا تتوقف مساعي المزارعين السوريين في إطار توجههم نحو الاعتماد على زراعة أنواع معينة من الفاكهة والنباتات والأعشاب التي تدر أرباح مالية كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، حيث لم تعد الزراعات التقليدية التي اعتادوا عليها في الساق تجدي نفعاً من الناحية الاقتصادية.

ومن بين أهم أنواع الفاكهة المدارية والاستوائية التي كللت زراعتها بالنجاح في سوريا هي زراعة فاكهة نادرة تسمى  “فاكهة البمبر” التي تنتج ثمار تضاهي الذهب وتعد صيدلية شعبية متكاملة نظراً لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى.

وبحسب تقارير محلية فإن مزارع سوري في ريف حمص الشرقي أدخل قبل أعوام زراعة هذا النوع من الفاكهة إلى قاموس الزراعة في سوريا، حيث أنه بدأ يجني ثمار تعبه بعد عامين من البدء بزراعة فاكهة “البمبر” في أرضه.

وأوضحت التقارير أن هذا النوع من الفاكهة يطلق عليه اسم “الجوافة البيضاء” في بعض البلدان، لكن الاسم المتعارف عليه في المنطقة العربية هو “البمبر”.

وبينت أن أكثر ما يميز هذا النوع من الفاكهة هو القدرة على زراعته في الأماكن ذات المساحة الضيقة، حيث من الممكن زراعة شجرة البمبر على سطح المنزل أو في حديقة صغيرة بجواره، إذ تنجح زراعته سواءً باستخدام البذور أو الشتلات.

وأضافت أن الميزة الأهم في فاكهة البمبر هو أن الشجرة تبدأ بطرح الثمار بعد عام ونصف من زراعتها، الأمر الذي يجعل المشروع يحقق أرباحاً خلال فترة زمنية قياسية.

وأما بالنسبة للإنتاج شجرة البمبر، فإن الشجرة الواحد تطرح نحو 200 كيلو غرام من ثمار البمبر في الموسم الأول للإنتاج، ويصل إنتاجها في السنة السادسة إلى نحو ألف كيلو، إذ تصبح الشجرة الواحدة حينها تكفي حاجة سكان بلدة بأكملها.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. مزارع ينجح في زراعة ملكة الفاكهة ذات الثمار النادرة ويجني أرباح هائلة (فيديو)

وأفادت التقارير أن شجرة البمبر تتميز كذلك الأمر بأنها شجرة تعمر لعشرات الأعوام، فضلاً عن أن سعر الكيلو الواحد من ثمار البمبر يعتبر مرتفعاً، بالإضافة إلى أنها فاكهة مطلوبة في الأسواق العالمية.

وأشارت إلى أن الطلب مرتفع على فاكهة البمبر عالمياً نظراً لأهمية فوائد ثمارها، حيث أن ثمار البمبر غنية جداً بالفيتامينات والمعادن الضرورة لجسم وصحة الإنسان، فضلاً عن أن ثمار البمبر غنية جداً بالبوتاسيوم إلى جانب أنها تعد مصدر مهم للألياف الغذائية.

وبخصوص مواصفات ثمار فاكهة البمبر، فإن ثمارها تأخذ اللون الفاتح البني أو الزهري ويصبح غامقاً بشكل أوضح حين تنضج، حيث أنها لا تصلح للأكل إلى حين تصل إلى مرحلة النضوج، فهي ثمار ذات مذاق حلو ومحبب.

وأما بالنسبة إلى خصائص شجرة البمبر، فإنها شجرة لها لحاء رمادي متشقق، وأورقها بسيطة ومتعرجة، ويتراوح طول الورقة بين 0.5 و 4.5 سم، ويتراوح طول شجرة البمبر الناضجة ما بين 5 حتى 8 أمتار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: