أخر الأخبار

نجاح زراعة عشبة فريدة من نوعها في سوريا تدر أرباح مليونية ضمن مشروع الذهب الأخضر (فيديو)

نجاح زراعة عشبة فريدة من نوعها في سوريا تدر أرباح مليونية ضمن مشروع الذهب الأخضر (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يسعى المزارعون في سوريا إلى ابتكار أساليب جديدة تمكنهم من زراعة أنواع فريدة من الأعشاب والنباتات في أراضيهم، وذلك ضمن مشروع أطلق عليه اسم “الذهب الأخضر” الذي يتم من خلاله دعم المزارعين الذين ينجحون في زراعة أعشاب ونباتات طبية وعطرية نادرة.

وضمن هذا السياق، أكدت مصادر سورية محلية أن مجموعة من المزارعين في منطقة السويداء جنوب سوريا قد تمكنوا من زراعة عشبة “الجينكا” الطبية التي تتميز بخصائص لا توجد في أنواع أخرى من الأعشاب الطبية.

وأوضحت التقارير أن مزارعاً سورياً نجح في تجربة رائدة بزرعة هذه العشبة في أرضه بعد أن حصل على شتلة منها كهدية من أحد أصدقائه من في ألمانيا.

وبينت أن المزارع وبعد اتباعه التعليمات اللازمة التي تجعل هذه العشبة تنمو بالشكل الأمثل، تمكن من زراعتها، حيث أنه وبعد نجاح التجربة وتوفر الشتلات منها بكميات كبيرة، قام بتعميم التجربة على المزارعين في المنطقة بدعم من الأمانة السورية للتنمية في مدينة السويداء.

وأشارت أن منسق برنامج مشروعي لدى الأمانة السورية في المنطقة “سعيد كحل” قد أشرف بنفسه على توسيع زراعة هذه العشبة ضمن مشروع “الذهب الأخضر” الذي ترعاه الأمانة لدعم الاستثمار في النباتات الطبية والعطرية.

ونوهت إلى أن زراعة مثل هذه الأنواع من الأعشاب تلقى اهتماماً واسعاً من قبل الجهات المعنية، وذلك نظراً لفوائدها الكبيرة، لاسيما من الناحية الاقتصادية، حيث تعتبر مثل هذه الأعشاب كنز اقتصادي بسبب ثمنها الباهظ وكثرة الطلب عليها على مستوى العالم.

وأضافت أن نجاح زراعة هذه العشبة التي تصنف بأنها عشبة فريدة لم تزرع من قبل في سوريا مطلقاً، يضمن للمزارعين الذين نجحوا بزراعتها تحقيق أرباح مليونية كل موسم، لاسيما أنها من الأعشاب التي تصدر إلى الخارج، حيث يعتبر مشروع زراعة عشبة “الجينكا” من المشاريع الناجحة والمضمونة من ناحية تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضاً: نبتة برية ذات مواصفات خارقة تنمو في سوريا وبلاد الشام وتدر آلاف الدولارات على من يزرعها (فيديو)

وبحسب التقارير، فإن فوائد عشبة “الجينكا” تجعلها من أهم الأعشاب، وذلك نظراً لاحتوائها على مركبات نشطة بيولوجية ومضادات أكسدة تساهم بشكل كبير في تحسين الذاكرة والتركيز.

وأشارت أن هذه العشبة يطلق عليها في بعض البلدان حول العالم اسم “عشبة النسيان أو عشبة الذاكرة، نظراً لمكوناتها التي تكافح الزهايمر المبكر والخرف وتقلل من أثاره خصوصاً لدى كبار السن.

وأفادت أن من أهم مواصفات عشبة “الجينكا” هي أنها عشبة معمرة دائمة الخضرة وتمتلك أوراق على شكل مروحة، مشيرة أن من أهم مكوناتها المفيدة هي مركبات “الفلافونويدات” التي توجد فيها بكميات كبيرة.

وحول طريقة استخدام واستهلاك عشبة “الجينكا”، فأشارت المصادر إلى أن الشركات العالمية تشتري العشبة وتقوم بطحن أوراقها مثل الشاي ومن ثم تبيعها في عبوات مخصصة، حيث يمكن من خلالها صنع شاي الجينكا للحصول على فوائدها التي لا تعد ولا تحصى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: