أخر الأخبار

مسؤول أمريكي: موقف روسيا تغير تجاه الحل في سوريا.. وهذه ملامح المرحلة المقبلة..!

موقف روسيا من الحل في سوريا.. مسؤول أمريكي: الموقف الروسي تغير وموسكو باتت أكثر مرونة بالنسبة لعملية التسوية السياسية للملف السوري..!

طيف بوست – فريق التحرير

أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى وجود تغيرات في موقف القيادة الروسية تجاه مسألة الحل في سوريا في الآونة الأخيرة.

وأشار المسؤول الأمريكي في لقاء صحفي أجراه مع صحيفة “الشرق الأوسط” إلى تشكل قناعة جديدة لدى المسؤولين في روسيا حول الأوضاع في سوريا تتمثل بأن تطبيق الخيار العسكري بات غير مجدي هناك على الإطلاق.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الذي وصفته بـ “الرفيع المستوى” قوله: “إن القيادة الروسية أصبحت مقتنعة تماماً أنها لا يمكن أن تفرض أمراً واقعاً في سوريا عبر الحسم العسكري.

وأضاف: “الروس يعتقدون الآن أن الخيار العسكري لن يؤدى سوى إلى طريق مسدود، وفي حال اتجهت الأمور نحو الأسوأ ربما يؤدي إلى مواجـ.ـهات مفتوحة على نطاق واسع”.

ولفت إلى أن الأطراف الدولية المعنية بالملف السوري، إلى جانب أطراف عدة من الأسرة الدولية يجتمعون على فكرة أن حل الأوضاع في سوريا لا يمكن أن يتم باستخدام القوة العسكرية، بل عبر الجلوس على طاولة المفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأوضح أنه على الرغم من تراجع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة، إلا أن مسؤولين أمريكيين وروس ما زالوا يتواصلون بشكل وثيق من أجل التوصل إلى صيغة لإطلاق عملية التسوية السياسية في سوريا من جديد.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن التفاهمات بين الروس والأمريكيين تجري حول كيفية العودة إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 من أجل التوصل إلى حل شامل للأوضاع في سوريا خلال الفترة القادمة.

وأعطى المسؤول الأمريكي عدة تلميحات ومؤشرات خلال اللقاء الصحفي مع صحيفة “الشرق الأوسط” حول أبرز ملامح المرحلة المقبلة، من أهمها أن الروس والأمريكيين يبحثون أكثر من أي وقت مضى عن صيغة توافقية بينهما من أجل الحل السياسي في سوريا وفقاً للقرارات الأممية.

كما أشار المسؤول الأمريكي إلى تردي الأوضاع الاقتصادية في كل من سوريا ولبنان، موضحاً أن ما يحصل في البلدين يعود لأسباب متداخلة لا يمكن فصلها عن بعضها البعض.

ولفت إلى أن عدم توفر القطع الأجنبي في السوق اللبنانية ليس سببه إقبال نظام الأسد على سحبه بكثرة فقط، بل يعود ذلك أيضاً إلى اعتماد طهران على الأسواق اللبنانية، إذ تحولت العاصمة اللبنانية إلى مصدر رئيسي للحصول على الدولار الأمريكي بالنسبة لإيران، على حد تعبيره.

وحول ملامح الفترة المقبلة في سوريا، ووجود تواصل بين روسيا وأمريكا حول الحل السياسي للملف السوري، كانت الخارجية الروسية قد أعلنت منذ يومين عن وجود اتصالات بين نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”.

اقرأ أيضاً: جولة داخل قصر الأسد بدمشق.. وصور لقصر آخر في اللاذقية.. تكاليف باهظة وخطة جاهزة للفرار لو تطلب الأمر!

وأكدت الخارجية الروسية أن المحادثات مع “بيدرسون” جاءت بهدف دفع العملية السياسية نحو الأمام، مشيرة إلى أن ذلك يجب أن يتم عبر السوريين أنفسهم بدعم من الأمم المتحدة، ووفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

الخارجية الأمريكية: نظام الأسد لم يعد قادراً على تبييض الأموال في لبنان

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي تزامناً مع تأكيدات أطلقها مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى “ديفيد شنكر” حول عدم قدرة نظام الأسد على استخدام المصارف اللبنانية في عملية تبييض الأموال، وذلك بعد تطبيق قانون قيصر على النظام السوري منتصف شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وأوضح “شنكر” أن تطبيق قانون قيصر يجب أن لا يؤثر سلباً على لبنان، مؤكداً أن القانون سيؤذي فقط أولئك الذين يرغبون بالتعامل مع نظام الأسد، أو الذين يغطون عليه عبر إبرام بعض الصفقات بالنيابة عنه كنوع من أنواع التمويه.

وأضاف خلال حديث صحفي أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بتقديم المساعدة لـ “لبنان” من أجل تحمل بعض الأعباء المترتبة عليها نتيجة استقبال عدد كبير من اللاجئين السوريين على أراضيها.

اقرأ أيضاً: “توم وجيري”.. قوات أمريكية تطارد دورية روسية شمال شرق سوريا (فيديو)..!

وأشار المسؤول الأمريكي أن الأوضاع والظروف في سوريا غير ملائمة في الوقت الراهن لعودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، موجهاً الانتقادات للحكومة اللبنانية التي تضع بعض الخطط من أجل إعادة السوريين إلى ديارهم في الفترة المقبلة.

يُشار إالى أن الحكومة اللبنانبة قد تقدمت مؤخراَ بطلب رسمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على بعض الاستثناءات من العقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد بموجب قانون قيصر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: