أخر الأخبار

نبتة معروفة في سوريا تتحول إلى كنز اقتصادي يدخل ملايين الليرات لجيوب المزارعين شهرياً (فيديو)

نبتة معروفة في سوريا تتحول إلى كنز اقتصادي يدخل ملايين الليرات لجيوب المزارعين شهرياً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت مختلف المناطق السورية خلال السنوات القليلة الماضية تغيرات ملحوظة على صعيد الديمغرافية السكانية، حيث اضطر عدد كبير من السوريين إلى الانتقال للعيش والاستقرار في مناطق أخرى في سوريا، وذلك بسبب الظروف التي مرت بها البلاد.

وقد أدى ذلك التنوع السكاني إلى تنوع في العادات والتقاليد والمهن التي يتم ممارستها، حيث نقل معظم السوريين أسرار عدة مهن إلى المناطق التي انتقلوا للعيش والاستقرار فيها، لاسيما إلى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا التي استقبلت أكبر عدد من السوريين القادمين من محافظات سورية أخرى.

ومن بين أبرز القطاعات التي تأثر بالتنوع السكاني الجديد، هو قطاع الزارعة، حيث جلب السكان الجدد معهم العديد من الأسرار حول زراعة أنواع وأصناف جديدة من المزروعات لم يكن من المألوف زراعتها في الشمال السوري.

وبحسب تقارير إعلامية محلية فإن الخبرات والمهارات الزراعية الجديدة التي جلبها عدد من السكان معهم إلى المنطقة الشمالية من سوريا باتت تعد بمثابة كنز اقتصادي يدر أرباح مالية هائلة كل شهر على المزارعين في تلك المنطقة.

وأوضحت التقارير أن المزارعين السوريين شمال سوريا تعلموا أصول وأسرار زراعة نبتة “الورد الدمشقي” من النازحين الدمشقيين الذين قدموا إلى المنطقة من أرياف دمشق.

وبينت أن المزارعين في الشمال السوري باتوا يحصلون على عوائد مادية كبيرة من وراء زراعة هذه النبتة المعروفة لدى معظم السوريين، إلا أن زراعتها كانت تقتصر على مناطق ريف دمشق ومنطقة القلمون وسط سوريا، حيث لم يكن من المألوف زراعتها في الأراضي السورية شمال البلاد.

وأضافت بأن زراعة نبتة الورد الدمشقي باتت تشكل مصدر رزق أساسي ومهم للعائلات في المنطقة الشمالية في سوريا، حيث أطلق عليها السكان هناك لقب “الكنز الاقتصادي”.

اقرأ أيضاً: نبتة طبية نادرة تنمو من تلقاء نفسها شمال سوريا وتعتبر كنز ثمين يدر أموال طائلة على السكان (فيديو)

وفي حديث لوسائل الإعلام، ذكر أحد المزارعين الذين نجحوا في زراعة الورد الدمشقي في أراضي المنطقة الشمالية من سوريا، أن الفضل في نجاح تجربة زراعة هذه النبتة شمال سوريا يعود للمزارعين الذين قدموا من ريف دمشق واستقروا في المنطقة.

ونوه إلى أنه تعلم تقنيات وأسرار زراعة نبتة “الورد الدمشقي” من أحد المزارعين وعملا سوياً في زراعة العديد من الحقول، منوهاً أنهما يحققان الآن أرباح مالية ممتازة نظراً لكثرة الطلب على الورد الدمشقي سواءً في المنطقة أو الدول المجاورة.

ولفت المزارع إلى أن التجار في المنطقة الشمالية من سوريا يشترون الورد الدمشقي من المزارعين بكميات كبيرة ومن ثم يقومون بتصديرها إلى الخارج عبر تركيا.

وختم المزارع حديثه مشيراً إلى أن الأراضي التي يتم زراعتها بالورد الدمشقي باتت تشكل مصدر رزق مهم للكثير من العائلات في المنطقة، حيث تعمل العائلات في قطاف الورد في موسمه ويحصلون على مردود مادي جيد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: