أخر الأخبار

نبات عشبي من أندر النباتات حول العالم ينمو في منطقة سورية ويتحول إلى كنز اقتصادي للسكان (فيديو)

نبات عشبي من أندر النباتات حول العالم ينمو في منطقة سورية ويتحول إلى كنز اقتصادي للسكان (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تنمو العديد من النباتات العشبية من تلقاء نفسها في الطبيعة، حيث تأخذ بعض تلك النباتات مكانة كبيرة لدى سكان المناطق التي تنبت فيها، وذلك بسبب أهميتها لاسيما من الناحية الاقتصادية نتيجة الطلب عليها عالمياً بسبب فوائدها واستخداماتها المتعددة.

ومن بين أهم النباتات التي تنمو في المنطقة الجنوبية من سوريا، وتحديداً في منطقة بصرى الشام وأرياف محافظتي درعا والسويداء، هي نبتة “سوسنة بصرى” كما يحب أن يطلق عليها السكان المحليين جنوب سوريا.

وبحسب تقارير محلية، فإن “سوسنة بصرى” هي عبارة عن نبات عشبي معمر ينتمي إلى فصيلة السوسنيات، حيث ينمو في المنطقة الجنوبية من الأراضي السورية وتحول في الآونة الأخيرة إلى كنز اقتصادي للسكان الذين ينتظرون موسمه من أجل جمع أزهاره المميزة.

وأوضحت التقارير أن مواصفات نبتة سوسنة بصرى تجعلها نبتة مميزة عن غيرها من النباتات العشبية التي تنمو في الطبيعة من تلقاء نفسها، حيث أن لها أوراق رفيعة مقوسة وساق قصيرة إلى جانب الأزهار الجميلة التي تأخذ اللون البني المائل للون الخمري.

وبينت أن أزهار نبتة سوسنة بصرى قد تظهر في بعض الأحيان بلون نحاسي، منوهة أن النبتة أخذت اسمها نسبة إلى مدينة بصرى الشام القديمة الواقعة جنوب سوريا، وذلك نظراً لتواجد هذا النوع من النبات بكثرة بالقرب من المدينة.

وأضافت التقارير أن هذه النبتة تنمو في المناطق التي تقع بين محافظتي درعا والسويداء، كما أنها تنمو بكثرة في منطقة شمال الأردن.

وبحسب التقارير فإن أول عينة من هذه النبتة الفريدة من نوعها تم اكتشافها في محافظة السويداء عام 1932 من قبل عالم النباتات والرحالة الفرنسي “مرتيرد”، وذلك في بلدة المنيذرة.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في زراعة فاكهة غريبة لها ثمار ذهبية ويحول زراعتها إلى مشروع استثماري مهم (فيديو)

وأفادت أن هذه النبتة تم تقييمها وتصنيفها حديثاً من قبل خبراء الأعشاب والنباتات في سوريا على أنها من نبات نادر في البلاد، داعين السكان إلى الحفاظ عليه.

ووفقاً لتصنيفات الخبراء حول العالم، فإن نبتة سوسنة بصرى تصنف من بين أندر الأزهار في العالم، حيث تتميز بألوانها الفريدة من نوعها التي تكون عادةً مزيجاً من اللونين الأسود والأرجواني الغامق مع بعض البقع والخطوط البيضاء التي تعطيها جمالية ورونق آخّذ.

وبخصوص فوائد نبتة سوسنة بصرى، فأشار الخبراء إلى أنها نبتة ذات فوائد متنوعة، الأمر الذي يجعلها مطلوبة بكثرة من قبل الكثير من شركات صناعة العطور ومستحضرات التجميل حول العالم.

وبحسب الخبراء، فإن جذامير هذه النبتة تستخدم في العطر والطب، فضلاً عن أن الزيت الذي يستخرج منها يستعمل في مستحضرات التجميل، لاسيما المستحضرات التي تنشط وتجدد خلايا البشرة وتقوي الجلد نظراً لاحتوائه على سكريات ودبغ تعمل على شد البشرة وتأخير ظهور التجاعيد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: