أخر الأخبار

وداعاً لأنظمة الطاقة وتقنين الكهرباء.. مولدات صامتة متطورة تنتشر في سوريا بجودة وأداء مقابل أفضل سعر

“وداعاً لأنظمة الطاقة وتقنين الكهرباء” مولدات صامتة متطورة تنتشر في سوريا بجودة وأداء مقابل أفضل سعر

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت مصادر رسمية سورية عن توفر مولدات صامتة متطورة في سوريا تتميز بجودة الأداء مقابل أفضل سعر من الممكن الحصول عليه، وذلك في ضوء عدم قدرة شريحة واسعة من السوريين على دفع تكاليف تركيب أنظمة الطاقة الشمسية بعد ارتفاعها أسعارها بشكل كبير.

وتساءل عدد كبير من السوريين أن الأماكن التي تباع فيها المولدات الصامتة في سوريا، حيث بينت المصادر أن هذا النوع من المولدات بات متوفراً في سوق المولدات في دمشق، وسيتم تدريجياً توفرها في مختلف الأسواق بكافة المحافظات السورية.

وأوضحت المصادر أن سعر المولدة الصامتة الواحدة في سوريا مع كافة المعدات وأجور التركيب لا يتعدى الـ 7 ملايين ليرة سورية، حيث أن سعر المولدة دون التوصيلات 5 ملايين ليرة سورية، ومع أجور تركيبها وتوصيلاتها يصل السعر إلى حدود الـ 7 ملايين ليرة سورية.

وأضافت أن هذا النوع من المولدات سيصبح الأكثر استخداماً حول العالم خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تتجه معظم البلدان المتقدمة إلى الاعتماد على المولدات الصامتة، إذ تشير التقديرات أنه في عام 2028 ستكون المولدات الصامتة هي الأكثر انتشاراً بالنسبة لبدائل الطاقة الكهربائية التقليدية.

ونوهت إلى أن المولدات الصامتة يطلق عليها في بعض بلدان العالم اسم “الانفرترات الشمسية المتنقلة”، مؤكدة أن كفاءة هذا النوع من المولدات يضاهي كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية، لاسيما حين مقارنة التكلفة المادية لكلا النوعين.

وأفادت المصادر أن المولدات الصامتة تتفوق كذلك الأمر على أنظمة الطاقة بالقدرة على نقلها بكل سهولة وأريحية من موقع لآخر، حيث أن تركيبها لا يتطلب ألواح طاقة شمسية مثبتة.

كما أن المولدات الصامتة تتميز بسهولة الصيانة في حال تعرضها لأي خلل في عملها، حيث يمكن أن تجرى الصيانة محلياً، لاسيما أن المولدات الصامتة تم تصنيعها على أيدي مهندسين سوريين ويمكن أن تتم أعمال الإصلاحات والصيانة داخل البلاد.

وأشارت إلى أن مسألة الصيانة داخل البلاد ليست متوفر بالنسبة لأنظمة الطاقة الشمسية المستوردة، حيث تأتي المدخرات من الصين وتكون مغلقة بإحكام بشكل لا يمكن فتحها وصيانتها إلا في المصنع الذي تم تصنيعها فيه.

وأكدت المصادر أن المولدات الصامتة لم يتم طرحها في الأسواق في سوريا إلا بعد إجراء تجارب عديدة، إذ أثبتتها كفاءتها بشكل ملحوظ ويمكن الاعتماد عليها عوضاً عن أنظمة الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضاً: وداعاً لانقطاع الكهرباء.. نوع جديد من المولدات ينتشر في سوريا بسعر أقل وكفاءة أعلى من الألواح الشمسية

تجدر الإشارة إلى أن مهندسين وخبراء سوريين كانوا قد تحدثوا عن كفاءة عمل المولدة الصامتة التي باتت متوفرة في أسواق سوريا، منوهين أن المولدات الصامتة قادرة على تشغيل إنارة المنزل وعدة أدوات كهربائية، حيث يقوم فني التركيب بدراسة معدل استهلاك المنزل ووضع المولدة الصامتة المناسبة.

ولفت المهندسون إلى أن المولدة الصامتة مزودة بألواح طاقة صغيرة قادرة على الشحن بسرعة فائقة من أشعة الشمس، مما يجعل هذا النوع من المولدات الخيار الأمثل لشريحة واسعة من السوريين في ظل زيادة ساعات تقنين الكهرباء في البلاد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: