أخر الأخبار

جاويش أوغلو يوجه رسالة حازمة للنظام السوري.. و”جيفري” يكشف موقف بوتين من بقاء بشار الأسد في السلطة

أكد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” اليوم الثلاثاء 12 أيار/ مايو 2020، استمرار تسيير الدوريات المشتركة بين روسيا وتركيا على الطرقات الدولية “إم 4″ و”إم 5”.

ولفت إلى صمود اتفاق الهدنة الموقع بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” مطلع شهر آذار/ مارس الماضي بشأن محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

لكنه في الوقت نفسه أشار إلى وجود بعض المنغصات التي أزعجت أنقرة في الآونة الأخيرة بخصوص محافظة إدلب، وذلك دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول الأمور التي سببت لهم الإزعاج.

وأوضح أن تركيا قامت بفعل اللازم، ووجهت رسائل حازمة لنظام الأسد ومؤيديه بشأن الأوضاع في محافظة إدلب والشمال السوري عموماً.

وقال “أوغلو” خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “أكيت” التركية موجهاً رسالة للنظام السوري ومؤيديه: “هناك بعض العقبات لأن نظام الأسد لا يؤمن بالتسوية السياسية، ويصر على السيطرة الكاملة على الأراضي السورية عبر الحسم العسكري”.

وأضاف: “بهذه الطريقة من غير الممكن التوصل إلى حل في سوريا”، مشيراً إلى أن الوضع الميداني يعتبر جيداً عند المقارنة مع الفترات الماضية على الرغم من وجود بعض الهشاشة، وفق تعبيره.

وأشار الوزير التركي إلى أن محافظة إدلب مهمة للغاية بالنسبة لتركيا، موضحاً أن الأولوية في المرحلة الراهنة هي لتنفيذ وقف شامل لإطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا، ومن ثم المضي قدماً في عملية التسوية السياسية.

ولفت إلى أنه وبالرغم من أهمية محافظة إدلب بالنسبة لتركيا، إلا أن سوريا ليست عبارة عن محافظة إدلب فقط، وبالتالي الملف السوري له أولوية خاصة في سياسات أنقرة.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “عمر جليك” خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم، أن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب سيكون حجر الأساس الذي ستنطلق منه أعمال اللجنة الدستورية السورية في حال تابعت أعمالها في وقت لاحق.

اقرأ أيضاً: صاندي تايمز تكشف عن خطة بشار الأسد لتوريث ابنه “حافظ” الحكم في سوريا

يشار إلى أن الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” قد اتفقا مطلع شهر آذار/ مارس الفائت على وقف إطـ.ـلاق النــ.ـار في محافظة إدلب، بالإضافة إلى تسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي “إم 4″، حيث سيّر الجانبان ظهر اليوم الدورية رقم 10.

موقف بوتين من بقاء بشار الأسد في السلطة

على صعيد آخر، كشف المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” عن موقف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” من استمرار رأس النظام السوري “بشار الأسد” في حكم سوريا.

وأوضح “جيفري” أن روسيا وبوتين غير سعداء بالعلاقات الحالية القائمة مع “بشار الأسد”، مشيراً إلى أن بوتين لم يجد بديلاً عن “الأسد” بإمكانه الحفاظ على الامتيازات والمصالح الروسية التي حصلت عليها روسيا منذ تدخلها نهاية عام 2015 وحتى اللحظة.

جاءت تصريحات “جيفري” أثناء مشاركته في ندوة بمعهد “هدسون”، حيث خصصت الندوة لمناقشة الجهود الأمريكية والدولية الرامية إلى محاسبة نظام الأسد والمسؤولين عن ارتكاب الفـ.ـظائع بحق المدنيين في سوريا.

اقرأ أيضاً: الخارجية الأمريكية توضح آلية عمل “قانون قيصر”.. وتتوعد الدول الساعية لإعادة العلاقات مع نظام الأسد

وأضاف جيفري: “في ظل بقاء بشار الأسد على رأس السلطة، لن يكون هناك أي دعم دولي في سوريا، سواءً عن طريق إعادة الإعمار أو أي مشاريع أخرى”.

ولفت إلى أنه وعلى الرغم من العقـ.ـوبات المفروضة على النظام السوري، إلا أن بشار الأسد واصل تمرير كافة أنواع الأسـ.ـلحة والدعم لحزب إيران اللبناني، على حد تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: