أخر الأخبار

موقف أوروبي حاسم تجاه بشار الأسد ونظامه وتوضيحات بشأن عودة اللاجئين إلى سوريا والتطبيع مع النظام!

موقف أوروبي حاسم تجاه بشار الأسد ونظامه وتوضيحات بشأن عودة اللاجئين إلى سوريا والتطبيع مع النظام!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ الاتحاد الأوروبي موقفاً حاسماً تجاه جملة من القـ.ـضايا التي تخص الملف السوري، موضحاً أن بشار الأسد ونظامه يحاولون التـ.ـرويج لعدد من الادعاءات.

وأشار الاتحاد الأوروبي خلال بيان نشره عبر الموقع الرسمي لبعثة الاتحاد في سوريا، والتي تمارس أعمالها حالياً من بروكسل وبيروت إلى أن النظام السوري يقدم الكثير من المعلومات المضـ.ـللة، من بينها أن سوريا آمنة لعودة اللاجئين، بالإضافة إلى حديث مسؤولين تابعين للنظام عن استعداد دول الاتحاد لـ”تطبيع” العلاقات مع الأسد.

وسلّط بيان البعثة الأوروبية الضوء على عدد من النقاط، حيث تم وضع صيغتين متقابلتين.. “تضـ.ـليل” ينشره النظام، و”حقيقة” تثبتها الوقائع.

واستهلت بعثة الاتحاد الأوروبي حملتها لكشف أكـ.ـاذيب النظام، بعرض العبارة المضـ.ـللة التي تقول إن سوريا آمنة لعودة اللاجئين، منوهة بأن الحقيقة تكمن في وجود “قلة قليلة من السوريين يجـ.ـرؤون على العودة لبلدهم”.

وأوضحت أن الكثير من السوريين قد تعرضوا عند عودتهم لسوريا إلى “الاعتـ.ـقال التعـ.ـسفي والمعاملة السـ.ـيئة على يد قـ.ـوات أمـ.ـن النظام.

وخلصت البعثة الأوروبية في هذه النقطة إلى أن سوريا لا تزال بلداً غير آمـ.ـن، وهي بلد تـ.ـمييزي بالنسبة إلى غـ.ـالبية مواطنيه.

وأكدت البعثة في بيانها بأن الأوضاع الاقتصادية والمعيشة المتردية في سوريا لا علاقة للعقـ.ـوبات الغربية المفروضة على دمشق، كما يدعي النظام السوري.

وبينت البعثة هنا إلى أن الوضع الاقتصادي المـ.ـزري في سوريا، يعود إلى عدة عقود تخللها سـ.ـوء الإدارة، إلى جانب اعتـ.ـماد اقتصاد الحـ.ـرب الذي بناه النظام وأتباعه لتحقيق الازدهار، فضلاً عن أزمـ.ـة المصارف اللبنانية والفسـ.ـاد المسـ.ـتشري.

أما بالنسبة لحديث المسؤولين التابعين لنظام الأسد حول استعداد الأوروبيين ومساعيهم للتطبيع مع النظام، قالت البعثة: “التطبيع مع النظام السوري غير وارد، إلا عند تحقيق انتقال سياسي وفق قرارات الأمم المتحدة”.

وشددت البعثة على أن الرؤية الأوروبية للحل في سوريا قائمة على أن الانتقال المنشـ.ـود يشمل عدة نقاط من بينها، وقف حمـ.ـلات القـ.ـمع، والإفـ.ـراج عن عشرات الآلاف من المعتـ.ـقلين السياسيين.

اقرأ أيضاً: “بدعم سعودي”.. مصادر تتحدث عن تشكيل جسـ.ـم سياسي جديد منـ.ـافس للائتلاف سيتم الإعلان عنه قريباً

وحول إعادة فتح السفارات في دمشق من قبل بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اعتبرت البعثة أن هذا الأمر ليس بالجديد”، موضحة أن للدول الأعضاء “الحق السـ.ـيادي في تقرير تمثيلها الدبلوماسي في الخارج”، وفق البيان.

واستدركت البعثة بالقول: “إن أي حضور  للاتحاد الأوروبي أو لدبلوماسيين من الدول الأعضاء في دمشق لا يعني تطـ.ـبيع العلاقات مع النظام، فالقائمون بالأعمـ.ـال في سوريا يعملون بصـ.ـفة محددة، تتعلق غالباً بتنـ.ـفيذ الأعمال الإنسانية ومشـ.ـاريع الدعم والواجبات القنصلية”.

واختتمت البعثة بيانها بالتطـرق إلى الحديث عن ملف الكيمـ.ـاوي، مؤكدة أن نظام الأسد بـ.ـث الكثير من المعلومات المضـ.ـللة حول هذا الملف.

وذكّرت النظام بأن المحـ.ـققين التابعين للأمم المتحدة وثقوا ما لا يقل عن 33 هـ.ـجـ.ـوماً كيمـ.ـيائياً نفـ.ـذها نظام الأسد منذ عام 2013 في عدة مواقع داخل الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: