أخر الأخبار

خبير اقتصادي يتحدث عن موعد زيادة رواتب الموظفين في سوريا.. كم ستبلغ الزيادة وما علاقتها مع الدولار؟

خبير اقتصادي يتحدث عن موعد زيادة رواتب الموظفين في سوريا.. كم ستبلغ الزيادة وما علاقتها مع الدولار؟

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت الأحاديث خلال الأسابيع القليلة الماضية عن زيادة رواتب الموظفين في سوريا، حيث أشارت تقارير صادرة عن مواقع اقتصادية إلى أن الزيادة المرتقبة على الرواتب ستكون بنسبة 100 بالمئة في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير عن إمكانية وصول الراتب لـ 2 مليون ليرة سورية.

وضمن هذا السياق، تساءل الخبير الاقتصادي والمالي “جورج خزام” في منشور له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن موعد زيادة رواتب الموظفين في سوريا، مشيراً أن الزيادة ستكون وهمية وسلبية.

واستهل الخبير منشوره: “متى هو موعد الزيادة الوهمية و السلبية برواتب الموظفين للقطاع العام..؟”، مجيباً على التساؤل بالقول: “الجواب هو عندما يرتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء”.

وأضاف مع ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء في سوريا سوف يتم رفع أسعار المحروقات ومشتقات النفط وزيادة الرسوم والضرائب، منوهاً أنه من رفع الأسعار هذا سوف يتم تمويل زيادة الرواتب بشكل وهمي وسلبي كما حدث في آخر زيادات تم إقرارها على الرواتب وكانت فارغة من محتواها.

وأشار إلى أن ما سبق في حال حدوثه سيتزامن مع ارتفاع أكبر بالأسعار بسبب تضخم تكاليف الإنتاج، وهذه التكاليف سيتم دفعها من جيب المواطن، وبالتالي فإن القوة الشرائية للرواتب بعد الزيادة الوهمية ستصبح أقل من القوة الشرائية للرواتب قبل الزيادة، حيث أننا سنعود إلى ذات الدوامة ونقطة الصفر.

وحول الطريقة الصحيحة التي من الممكن اتباعها لزيادة الرواتب في سوريا بشكل حقيقي وإيجابي، هي العمل على تخفيض الأسعار بأي أسلوب أو طريقة كانت من أجل الحفاظ على قوة الشرائية للرواتب بعد الزيادة في حال اقرارها.

وأكد على أن تمويل زيادة الرواتب في الفترة الحالية من رفع أسعار المشتقات النفطية غير ممكن، وذلك نظراً لأن أسعار المحروقات في سوريا وصلت إلى مستويات أعلى من الأسعار العالمية ومن الأسعار في كافة الدول المجاورة.

اقرأ أيضاً: آخر صيحات الاقتصاد السوري “فئات نقدية بقيمة مفاجئة من الليرة السورية” ومعادلة غريبة عجيبة تحكم الأسواق

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر كانت قد أشارت إلى أن زيادة الرواتب ستبلغ نسبة 100 بالمئة، منوهين أن القرار يمكن اتخاذه خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن اللجنة الاقتصادية تنتظر البيانات المالية حول الوفرات التي من الممكن تحقيقها في النصف الأول من عام 2025 من أجل إقرار نسبة الزيادة على الرواتب في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: