أخر الأخبار

موجة حر جديدة في سوريا وخبير جيوفيزيائي يشرح إمكانية حدوث “تسونامي” على الساحل السوري

موجة حر جديدة في سوريا وخبير جيوفيزيائي يشرح إمكانية حدوث “تسونامي” على الساحل السوري

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت مديرية الأرصاد الجوية في سوريا ومعظم المواقع المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشرق المتوسط إلى أن البلاد ستبقى تحت تأثير موجة حر جديدة، حيث تستمر درجات الحرارة بتسجيل أرقام أعلى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من العام.

وبينت المديرية أن درجات الحرارة ستبقى خلال الـ 72 ساعة المقبلة أعلى من معدلاتها العامة بنحو من 2 إلى 4 درجات مئوية مع بقاء الجو حاراً بشكل ملحوظ وتحوله في بعض الأحيان إلى غائم جزيئاً في بعض المناطق، لاسيما المنطقة الساحلية.

وأشارت إلى وجود فرص لهطل أمطار محلية خفيفة على المنطقة الساحلية يومي الأربعاء والجمعة على المنطقة الساحلية، بينما يكون الجو سديمي وشديد الحرارة على منطقة الجزيرة والمناطق الشرقية من البلاد.

وفي شأن ذي صلة، شرح خبير جيوفيزيائي إمكانية حدوث “تسونامي” على الساحل السوري خلال الساعات القادمة، وذلك بعد أن تخوف السكان في المنطقة الساحلية من سوريا من حدوثه بعد انحسار مياه البحر لعدة أمتار على شواطئ البحر في سوريا.

وأشار الخبير الجيوفيزيائي “نضال جوني” في حديث لمنصة “كيو ستريت” احتمال أن يحدث “تسونامي” في البحر الأبيض المتوسط يبقى أمراً وارداً على الرغم من أن ذلك غير شائع الحدوث، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن حدوث تسونامي في البحر المتوسط يحتاج إلى 300 أو 600 عام لكي يحدث شريطة أن يتزامن ذلك مع حدوث هزة أرضية بشدة لا تقل عن سبعة درجات على مقياس ريختر في قاع البحر وتحديداً في نقطة انغراس الصفيحة الإفريقية تحت الصفيحة الأوروبية.

وأضاف أن النقطة تلك تقع في منطقة القوس الهيليني وتعد أخفض نقطة في قاع البحر، حيث تصل فيها سماكة المياه إلى خمسة آلاف متر، وحدوث هزة في تلك النقطة بشدة تفوق السبعة درجات على مقياس ريختر من الممكن حينها أن يتبعها حدوث “تسونامي”.

وحول ظاهرة انحسار البحر قابلة السواحل السورية لعدة أمتار خلال الساعات القليلة الماضية وتكشف الصخور على الشواطئ، أشار “جوني” إلى أن انحسار مياه البحر من الظواهر الطبيعية التي لا تشير إلى حدوث تسونامي بعدها إلا في حال تبع ذلك حدوث هزة أرضية شدتها مرتفعة.

ونوه أن انحسار مياه البحر في هذه الفترة أمر طبيعي، مشيراً إلى أن المياه ستعود إلى مستواها الطبيعي بعد 72 ساعة تقريباً، حيث طمئن السكان في المنطقة الساحلية بأن ما يحدث من انحسار بحري في طرطوس أو اللاذقية هو أمر طبيعي واعتيادي لا يدعو للقلق.

اقرأ أيضاً: انحسار كبير في مياه البحر قابلة السواحل في سوريا وخبير يوضح تأثير ذلك وإمكانية حدوث زلزال!

وكانت العديد من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي قد نقلت أنباء عن إمكانية حدوث “تسوماني” على الساحل السوري خلال الساعات القليلة المقبلة، مما أثار قلق السكان في المنطقة الساحلية في سوريا.

وقد دعا ذلك الخبراء المختصين إلى التحدث إلى وسائل الإعلام لطمأنة الناس بأن انحسار مياه البحر الذي حدث قبل ساعات يعتبر ظاهرة طبيعية ولا خوف من حدوث تسونامي في البحر المتوسط بالمستقبل القريب، بموجب البيانات المتوفرة لديهم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: